الدرس الرابع والثلاثون

3 4 0
                                    


مشروعية الاجتهاد والتقليد (18)
مناقشة الشبهات ضد الاجتهاد والتقليد

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

📍مناقشة كلام الشيخ المفيد والشيخ الطوسي (ج)

أيضاً هؤلاء يحاولون أن يرفضوا الاجتهاد والتقليد من خلال اقتناص كلمات العلماء, فهم يرفضون التقليد من خلال طريق التقليد, و هذه مغالطة غريبة جداً..
〰️〰️
🪧 كـــلام الشيـــخ المـفيد :

الشيخ المفيد (رحمه الله) في كتابه تصحيح إعتقادات الإمامية ذكر عبارة, و هؤلاء تمسكوا بها ويقولون الشيخ المفيد يرفض التقليد.
هذه العبارة هـي:
  "لا يصح النهي عن النظر لأن في العدول عنه المصير الى التقليد, والتقليد مذموم بإتفاق العلماء و نص القرآن والسنة"

〰️〰️
📝 الجـواب عن هذه الشُبهة:

التقليد المذموم هو في أصول الدين, اما في فروع الدين فهو ممدوح, بدليل أن الشيخ المفيد و كثير من فقهائنا لديهم رسالة عملية..

💎 الشيخ المفيد         ⬅️ المـقنعة
💎 الشيخ الصدوق      ⬅️  المقنع والهداية
💎 الشريف المرتضى    ⬅️ مسائل الناصريات
💎 أبو الصلاح الحلبي  ⬅️  الكافي
💎 ابن زهرة               ⬅️  الغنية
💎 ابو حمزة الطوسي  ⬅️ المراسم العلوية
💎الشيخ الطوسي       ⬅️ النهاية,  الخلاف,            
                                         المبسوط
  و غيــر ذلك...

• فكـيف يُعقل أن الشيخ المفيد يرفض التقليد؟!!
〰️〰️
🪧 كـــلام الشيـــخ الـطوسي :

الشيخ الطوسي (رحمه الله) ذكر عبارة في كتابه الاقتصاد, و هؤلاء تمسكوا بها ويقولون الشيخ الطوسي يرفض التقليد.
هذه العبارة هـي:
" التقليد إن أُريد به قبول قول الغير من غير حجة وهو حقيقة التقليد, فذلك قبيح في العقول, لان فيه إقدام على ما لا يأمن كون ما يعتقده عند التقليد جهلاً, لتعريه من الدليل, و الإقدام على ذلك قبيح في العقول, و لإنه ليس في العقول تقليد الموحد اولىٰ من تقليد الملحد, إذا رفعنا النظر و البحث عن اوهامنا, ولا يجوز أن يتساوى الحق والباطل".
〰️〰️
📝الجـواب عن هذه الشُبهة:

إن كلام الشيخ الطوسي واضح جداً في التقليد في أصول الدين, لان المطلوب في العقائد هو الإعتقاد الجازم, و طبعاً هذا الأمر لا يتناسب مع التقليد..

💎.. لقد ذكر الشيخ الطوسي قرينة قطعية تبين أن  المراد من التقليد القبيح هو التقليد في اصول الدين..
و هذه القرينة هـي:
" تقليد الموحد وتقليد الملحد".

💎.. فإذا كان الكلام يدور حول الموحد و الملحد, فهذا يعني أن الكلام في العقائد  (اصول الدين)...



═════ ❁✿❁ ═════
              الشيخ الميرزا طالب الساعدي
═════ ❁✿❁ ═════

https://t.me/+UmhTtovJlYFfzyT9

رابط قناة الدورات الاخلاقية الخاصة بالأستاذ على تيليجرام .

العقيدة المهدوية حيث تعيش القصص. اكتشف الآن