هل أن الإمام المهدي عليه السلام يتزوج وله ذرية في الغيبة الكبرى؟ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
🔰1-مسألة زواج الإمام المهدي(ع) من المسائل الغامضة, ولا يمكن الجزم بكونه متزوج أم غير متزوج.
🔰2)ومسألة استحباب الزواج وأنْ الأمام هو الأولى بتطبيق سنة جده, هذا في الوضع الطبيعي, ولكن إنْ كان الزواج يؤثر على دولة العدل الإلهي, مما يعني يسبب خطر على حياته.
فالإستحباب يسقط بكل تأكيد, بل قد يكون محرماً.
🔰3)لذا فالمسألة بين علمائنا على قولين:
أ) أنه متزوج ولديه ذرية.
ب)ليس متزوجا.✨•• وفعلاً على التحقيق يصعب الجزم بكونه متزوجاً, فلا توجد روايات صحيحة سنداً يمكن إعتمادها..
〰〰〰🌿… الشيخ الطوسي الذي هو متوفي سنة أربع مئة وستين هجرية -القرن الخامس- يذكر في كتابه الغيبة:
عن المفضل ابن عمر سمعت أبا عبد الله عليه السلام يقول: "..، لا يطلع على موضعه أحد من ولده ولا غيره إلا المولى الذي يلي أمره".
📗كتاب الغيبة للشيخ الطوسي: ج١، ص ١٨٦✨•• هذه الرواية لا يمكن إعتمادها, لأن الشيخ محمد ابن ابراهيم إبن جعفر النعماني وهو من علماء القرن الثالث الهجري -قبل الشيخ الطوسي- يروي نفس الرواية لكن مع تغيير فيها..
🌿…عن المفضل ابن عمر سمعت أبا عبد الله عليه السلام يقول: "..،لا يطلع على موضعه أحد من ولي ولا غيره، إلا المولى الذي يلي أمره "
📗كتاب الغيبة للنعماني: ج١، ص١٧٤✨•• فلذلك مع وجود التعارض لا يمكن إعتماد هذه الرواية..
〰〰〰🔰4) واما قصة الجزيرة الخضراء وانه يحكمها أولاد الإمام المهدي (عليه السلام) و تقام فيها كل ضوابط الشريعة, فهذه القصة لم ترد عن المعصومين عليهم السلام, و هي منقولة عن بعض العلماء, لذلك لا يمكن اعتمادها و تسقط عن الإعتبار..
🌿…كذلك السيد بن طاووس عنده رواية يرويها عن الامام الرضا عليه السلام: اللهم اعطه في نفسه وذريته وشيعته ورعيته وخاصته وعامته وعدوه وجميع أهل الدنيا، ما تقر به عينه وتسر به نفسه،... "
📗جمال الأسبوع للسيد إبن طاووس: ٣٠٦✨•• هذه الرواية فيها ضعف سندي, وحتى إذا كانت صحيحة و فعلاً صدرت عن الإمام الرضا عليه السلام قد تكون هذه الرواية تتكلم عن يوم الظهور؛ لإنه مما يطمئن له في يوم الظهور انه سوف يتزوج وسوف تكون له ذرية, و أما في زمن الغيبة الكبرى فلا يفهم منها ذلك.
🌿… أيضا إبن طاووس نفسه رحمه الله يروي رواية أخرى عن الإمام الرضا يقول فيها:(اللهم صل على ولاة عهده والأئمة من ولده، ..)
✨هذه الرواية ضعيفة سنداً, و نفس الرواية لها قراءة أخرى,(اللهم صل على ولاة عهده و الأئمة من بعده)
〰〰〰🌱•• فلذلك لا يمكن الوقوف على نص صحيح يمكن إعتماده على أن الإمام المهدي متزوج, أصلاً زواج الإمام المهدي في زمن الغيبة الكبرى فيه مشاكل, لإن الإمام هو مدخر و لديه مهمة عالمية.
🌱•• أن يتزوج و يكون عنده أولاد و الأولاد سوف يتزوجون و تكون عندهم ذراري و ينتشرون, ممكن اذا انكشف واحد من هذه الذرية سوف يُعرف أمر الإمام, وهذا يسبب خطورة جداً علىٰ حياة الإمام, وفعلاً على التحقيق يصعب الجزم بكونه متزوجاً في زمن الغيبة, وأما في زمن الحضور فلا يمنع من أنه يتزوج, وتكون له ذرية ...
═════ ❁✿❁ ═════
الشيخ الميرزا طالب الساعدي
═════ ❁✿❁ ═════https://t.me/+UmhTtovJlYFfzyT9
رابط قناة الدورات الاخلاقية الخاصة بالأستاذ على تيليجرام .
أنت تقرأ
العقيدة المهدوية
Spiritualكتاب تثقيفي وتعريفي بالامام المهدي ( عجل الله فرجه ) بحسب مدرسة اهل البيت عليهم السلام. اللهم صل على محمد وآل محمد