بـحـث حـول الرجـعـة (٧)ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
♦️مـنْ الذي سـوف يقـوم بالمُـهمة العالمـية بعـد الإمام المهدي (عليه السلام)؟
🔰 الإحتمال الثاني:
إستمرار القيادة من خلال المعصومين (عليهم السلام) أنفسهم, وذلك بما دلت عليه الروايات في مسألة الرجعة -رجعة المعصومين- و هي متسالم عليها...♾ المراد من المهديون الأثنى عشر هم الأئمة (عليهم السلام)...
💢 قال الإمام الباقر (عليه السلام):
" أول من تنشق الأرض عنه ويرجع إلى الدنيا، الحسين بن علي عليه السلام وإن الرجعة ليست بعامة، وهي خاصة لا يرجع إلا من محض الايمان محضا أو محض الشرك محضا".
📚 بحار الأنوار: ج٥٣، ص٣٩💢 قال الإمام الباقر( عليه السلام):
"أن رسول الله صلى الله عليه وآله وعليا سيرجعان ".
📚 بحار الأنوار: ج٥٣، ص٣٩💢 عن أبي جعفر(عليه السلام) :
"إن أول من يرجع لجاركم الحسين عليه السلام فيملك حتى تقع حاجباه على عينيه من الكبر ".
📚بحار الأنوار: ج٥٣، ص٤٤💢 سئل الإمام الصادق (عليه السلام) عن قول الله عز وجل " إن الذي فرض عليك القرآن لرادك إلى معاد ". فقال عليه السلام: نبيكم (صلى الله عليه وآله) راجع إليكم".
💢 عن الامام امير المؤمنين(عليه السلام):
"وإن لي الكرة بعد الكرة، والرجعة بعد الرجعة، وأنا صاحب الرجعات والكرات، وصاحب الصولات والنقمات، والدولات العجيبات ".
📚 بحار الأنوار: ج٥٣، ص٤٧♾ الـى روايـات كـثيرة تذكـر ذلـك:
[الأنبياء و الائمة المعصومين (عليهم السلام) و مولاتنا الزهراء (عليها السلام) سوف يرجعون].♦️ إذن نحن بين طائفتين من الروايات/
✨ الطائفة الأولى:
تُثبت أن الذي يحكم بعد الإمام المهدي(عليه السلام) هم المهديون الأثنى عشر.
✨الطائفة الثانية:
تُثبت أن الذي يحكم بعد الإمام المهدي (عليه السلام) هو الرسول و الأئمة (عليهم السلام)بحسب معتقدنا في الرجعة.♦️فـهـل يـوجـد هـنـاك تـنـافـي بـيـن الـروايـات؟, وإذا وجـِد كيـف يُـمـكـن أن نـرفـع هـذا الـتنـافـي؟..
♾ هُناك رأيان في هذه المسألة:
✨الرأي الأول:
إن المراد من المهديون الأثنى عشر هم أنفسهم النبي الأكرم (صلى الله عليه وآله) و الائمة (عليهم السلام)...و قد يُقال لنا بأن هذا الكلام يتعارض مع ما جاء في رواية أبي بصير...
💢 عن أبي بصير قال: قلت للصادق جعفر بن محمد (عليهما السلام):
" يا ابن رسول الله صلى الله عليه وآله سمعت من أبيك عليه السلام أنه قال: يكون بعد القائم اثنى عشر مهديا فقال: إنما قال: اثنى عشر مهديا ولم يقل اثنا عشر إماما، ولكنهم قوم من شيعتنا يدعون الناس إلى موالاتنا، ومعرفة حقنا".
📚 بحار الأنوار: ج٥٣، ص١٤٥✨الرأي الثاني:
إن المهديون هم غير الائمة (عليهم السلام), وهم أبناء الإمام المهدي (عليه السلام) يحكون بعده, ثم تكون الرجعة للأئمة (عليهم السلام) بعد موت المهدي الثاني عشر -الإبن الثاني عشر للإمام المهدي-, أي الرجعة سوف تكون بعد المهديون الأثنى عشر.♦️ فـمـا هــو الـرأي الصحيح؟
✨الرأي الأول هو الصحيح, لإن الذي يخلف الإمام المهدي لا بُدَّ أن يكون معصوماً, و مهما بلغ إبن الإمام المهدي فإنه لا يبلغ مرتبة العصمة, وخاصة يوجد روايات كثيرة جداً تبين أن الذي يدفن الإمام المهدي هو الإمام الحسين (عليه السلام) و ليس إبنه, لذلك لا بد ان يكون الخلف بعد الحجة معصوماً, لإن دولة العدل لا يمكن أن تسير إلا وفق ما سار عليه الإمام المعصوم.
♦️مــن هــو الراجـع الأول؟..
الروايات متعارضة و متضاربة في تحديد الراجع الأول...
✨هناك رواية تذكر أن الراجع الأول هو الإمام الحسين (عليه السلام)..
✨وهناك رواية تذكر أن الراجع الأول هو النبي الأكرم (صلى الله عليه وآله)..♾ على كُل حال الرجعة ثابتة و لا يمكن إنكارها..
═════ ❁✿❁ ═════
الشيخ الميرزا طالب الساعدي
═════ ❁✿❁ ═════https://t.me/+UmhTtovJlYFfzyT9
رابط قناة الدورات الاخلاقية الخاصة بالأستاذ على تيليجرام .
أنت تقرأ
العقيدة المهدوية
Spiritualكتاب تثقيفي وتعريفي بالامام المهدي ( عجل الله فرجه ) بحسب مدرسة اهل البيت عليهم السلام. اللهم صل على محمد وآل محمد