الدرس الواحد والعشرين

5 4 0
                                    


  مشروعية الإجتهاد و التقليد(5)

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

🗂 روي عن الإمام الحسن العسكري(ع):
((من كان من الفقهاء صائناً لنفسه، حافظاً لدينه، مخالفاً لهواه، مطيعاً لأمر مولاه، فللعوام أن يقلدوه)).

🌟.. الإمام العسكري (عليه السلام) في مقام إعطاء الضوابط العامة في الفقيه الجامع للشرائط..

🏷 إذا توفرت هذه الشرائط العامة في الفقيه >> يجب على الآخرين تقليده..

🔘 ما صـفات هذا الفقـيه..؟

💡).. لا بُدَّ أن يكون الفقيه شيعياً و هذا أمرُ قطعي لا يُمكن الشك فيه أبداً.

بعد ذلك لا بُدَّ أن يتصف بجُملة من الصفات وهــي:

-🍂 صائـنـاً لنـفسـه
  يعني : يصُون نفسه من الزيغ و الإنحراف والأمور الباطلة و المحرمة، فهو إنسانُ ليس ميالاً للشهوات و الملذات، بل يضع حراسة لنفسه من الذنوب والمعاصي  [إنسان وصل الى مرتبة الورع و ذلك بسبب تطبيقه لكل تعاليم الشريعة] .. 

-🍂 حافـظـاً لديـنـه
يعني: يؤدي وظيفة حفظ الدين من خلال حفظ تعاليم و روايات أهل البيت (عليهم السلام)، و الدفاع عن  عقائد و مذهب أهل البيت (عليهم السلام)..

-🍂 مخـالفـاً لهــواه
يعني: في حال تزاحم الأمور، لا يُمكن أن يختار الدُنيا على الآخرة، بل دائماً الترجيح يكون لصالح الدين والمذهب و لصالح الآخرة حتى لو علىٰ حساب نفسهِ أو حساب مالهِ أو حساب راحتهِ...
فإن تعين الجهاد جاهد، و إن تعين القتال قاتل، و إن تعين الجلوس جلسَ، و إن  تعين الدعاء دعا..

-🍂 مطيـعاً لأمـر مـولاه
يعني: مطيعاً لأمر المولى (سبحانه وتعالى)، فهو يرى أوامر الله واجبة التنفيذ و يُسلِم أمره إلى الله (سبحانه وتعالى)..

🌟.. إذا وجدتم هذا الفقيه في زمان الغيبة الكبرى، فوظيفتكم أيها العوام أن تُقـلدوه..
〰〰〰

🏷 هذِه الرواية من حيث السند هي مُرسلة أي -ضعيفة سنداً- ،، ولكن ممكن ان نُصحِحها بقرينة قطعية و يكون متنها صحيحاً...

🔘 ما هي القريـنة القطعيـة؟؟

هي السيرة العقلائية، المُتمثلة برجوع الجاهل إلى العالم...

💡).. فهذِه القرينة القطعية الخارجية تُثبت صحة هذا الحديث...
〰〰〰
📌 الخُـلاصـة:
إن الإمام العسكري(عليه السلام) أعطى شروطاً معينة لا بُدَّ أن تتوفر في الفقيه، ليرجع إليه عوام الناس وهي: [صائناً لنفسه، حافظاً لدينه، مخالفاً لهواه، مطيعاً لأمر مولاه]، و حتى وإن كان هذا الحديث ضعيف سنداً،، ممكن أن يُصحَح ذلك من خلال قرينة قطعية و هـي السيـرة العـقلائية..


  ═════ ❁✿❁ ═════
              الشيخ الميرزا طالب الساعدي
═════ ❁✿❁ ═════

العقيدة المهدوية حيث تعيش القصص. اكتشف الآن