الدرس الخامس عشر

11 7 0
                                    


سفراء الغيبة الصغرى (ب)

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
🔻 كيف نعرف أن الإمام نصّب هؤلاء الأربعة دون غيرهم..؟

إن الامام (عليه السلام) إنما نصّب هؤلاء دون غيرهم حتى يسد الباب على المزورين، و المدعين للسفارة زوراً وكذباً..

💎.. هناك الكثير من النصوص المروية في مصادرنا المعتبرة تثبت السفارة لهؤلاء الأربعة:

🔰 عثمان ابن سعيد العمري
🪧 عن أبي محمد هارون بن موسى، عن أبي علي محمد بن همام الإسكافي، قال: حدثنا عبد الله بن جعفر الحميري، قال: حدثنا أحمد بن إسحاق بن سعد القمي قال: دخلت على أبي الحسن علي بن محمد صلوات الله عليه في يوم من الأيام فقلت:
يا سيدي أنا أغيب وأشهد ولا يتهيأ لي الوصول إليك إذا شهدت في كل وقت، فقول من نقبل؟ وأمر من نمتثل؟ فقال لي صلوات الله عليه: "هذا أبو عمرو الثقة الأمين ما قاله لكم فعني يقوله، وما أداه إليكم فعني يؤديه".

فلما مضى أبو الحسن عليه السلام وصلت إلى أبي محمد ابنه الحسن العسكري  عليه السلام ذات يوم فقلت له عليه السلام مثل قولي لأبيه، فقال لي: "هذا أبو عمرو الثقة الأمين ثقة الماضي وثقتي في المحيا والممات، فما قاله لكم فعني يقوله، وما أدى إليكم فعني يؤديه".

قال أبو محمد هارون: قال أبو علي: قال أبو العباس الحميري: فكنا كثيرا ما نتذاكر هذا القول ونتواصف جلالة محل أبي عمرو".

📚 الغيبة للشيخ الطوسي: ج١، ص ٣٧٥
💡 هذا نص صريح بجعل عثمان بن سعيد نائبا للإمامين الهادي والعسكري (عليهما السلام)، و كذلك الإمام المهدي (عجل الله فرجه) لان الإمام العسكري قد صّرح بقوله في حق عثمان " هذا أبو عمرو الثقة الأمين ثقة الماضي وثقتي في المحيا والممات"  مما يعني أن هذا الموقف سوف يبقى ثابتاً حتى بعد وفاة الامام الحسن العسكري، أي في زمان الغيبة الصغرى..

🪧 قال جعفر بن محمد بن مالك الفزاري البزاز في حديث طويل عن الإمام الحسن العسكري عليه السلام أنه قال
"هذا إمامكم من بعدي وخليفتي عليكم أطيعوه ولا تتفرقوا من بعدي فتهلكوا في أديانكم، ألا وإنكم لا ترونه من بعد يومكم هذا حتى يتم له عمر، فاقبلوا من عثمان ما يقوله، وانتهوا إلى أمره، واقبلوا قوله، فهو خليفة إمامكم والامر إليه".

📚 الغيبة للشيخ الطوسي: ج١، ص ٣٧٨
🪧 عن أحمد بن إسحاق، عن أبي الحسن عليه السلام قال: سألته وقلت:
من أعامل أو عمن آخذ، وقول من أقبل؟ فقال له: العمري ثقتي فما أدى إليك عني فعني يؤدي وما قال لك عني فعني يقول، فاسمع له وأطع، فإنه الثقة المأمون"
📚 الغيبة للشيخ الطوسي: ج١، ص ٣٧٨
〰〰
🔰 محمد ابن عثمان العمري

🪧 قال الإمام العسكري عليه السلام : العمري وابنه ثقتان، فما أديا إليك عني فعني يؤديان وما قالا لك فعني يقولان، فاسمع لهما وأطعمها فإنهما الثقتان المأمونان، فهذا قول إمامين قد مضيا فيك.

📚 الكافي: ج١، ص٣٣٠
〰〰
🔰 الحسين ابن روح النوبختي

🪧 عن محمد بن علي بن الحسين، قال: أخبرنا علي بن محمد بن متيل، عن عمه جعفر بن أحمد بن متيل قال: لما حضرت أبا جعفر محمد بن عثمان العمري رضي الله عنه الوفاة كنت جالسا عند رأسه أسأله  وأحدثه، وأبو القاسم بن روح عند رجليه.
فالتفت إلي ثم قال: أمرت أن أوصي إلى أبي القاسم الحسين بن روح.
قال: فقمت من عند رأسه وأخذت بيد أبي القاسم وأجلسته في مكاني وتحولت إلى عند رجليه.

📚الغيبة للشيخ الطوسي: ج١، ص ٣٩١
〰〰
🔰 علي ابن محمد السمري

هناك الكثير من النصوص في تنصيب علي ابن محمد السمري وقد خرج توقيع من الإمام المهدي يشير إلى انتهاء السفارة بعد موته👇🏻

🪧 خرج التوقيع إلى أبي الحسن السمري: "يا علي بن محمد السمري، أعظم الله أجر إخوانك فيك، فإنك ميت ما بينك وبين ستة أيام فاجمع أمرك ولا توص إلى أحد يقوم مقامك بعد وفاتك، فقد وقعت الغيبة التامة".

📚الغيبة للشيخ الطوسي: ج١، ص٣٧٥
〰〰
~°إنــ💡ـــارة~°
النصوص الواردة في تنصيب هؤلاء الأربعة هي كثيرة جداً، فهم مُنصبون من قبل الامام المهدي (عليه السلام) و كذلك هناك تنصيب من قبل الامام الهادي(عليه السلام)، و الامام العسكري (عليه السلام)..

✨.. لقد ظهرت الكثير من الكرامات على أيدي هؤلاء السفراء في ذلك الزمان لأنهم وكلاء للإمام المهدي (عليه السلام)، وكتبت في كتب كثيرة..
〰〰
📜 المدّعين للسفارة زوراً وكذباً هم:

🍂-أبو محمد المعروف بالشريعي
🍂-محمد بن نصير النميري
🍂-احمد بن هلال العبرتائي
🍂-أبو طاهر محمد بن علي ابن  بلال البلالي
🍂-الحسين ابن منصور الحلاج
🍂-محمد ابن علي ابن أبي العزاقر المعروف بالشلمغاني
🍂-ابو بكر محمد بن احمد بن عثمان البغدادي( ابن اخ ابو جعفر السفير الثاني)
🍂-ابو دلف محمد ابن المظفر الكاتب
〰〰
📌 الخُـلاصـة:
السفارة منصب إلهي من قِبل الإمام المعصوم (عليه السلام) لخيرة الثُقاة في زمان الغيبة الصغرى، و هناك عشرات النصوص دلت على صحة سفارتهم...🕊

═════ ❁✿❁ ═════
              الشيخ الميرزا طالب الساعدي
═════ ❁✿❁ ═════

https://t.me/+UmhTtovJlYFfzyT9

رابط قناة الدورات الاخلاقية الخاصة بالأستاذ على تيليجرام


*********************

بالنسبة الى هذا الدرس فليس به اي اسئلة ممكن ان تطرح فكله احاديث ورايات لأثبات سفارة السفراء الاربعة.

📌كما انه وجب تنبيهكم الى ضرورة حفظ بعض اسماء المدعين للسفارة كلهم او بعض منهم هذا عائد اليكم وبحسب استطاعتكم

#دمتم_في_رعاية_الله_وحفظه
.

العقيدة المهدوية حيث تعيش القصص. اكتشف الآن