بحـث حول الرجعـة (٣)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ❇️ هـل تُعـد الرجـعة مـنْ ضروريـات الديـن أو مـنْ أصـول الديـن؟...
✨•• الرجعة هي أمر ثابت ولا يمكن إنكارها, هي ليست من أصول الدين, و وقع خلاف بين العلماء بأنها هل تُعد من ضروريات الدين بحيث يكون مُنكِرها خارج عن المذهب أو لا, و سوف نناقش هذه المسألة...
✨•• نحن نعتقد إجمالاً بأن الرجعة ثابتة في زمن الظهور و بعد زمن الظهور -بعد شهادة الإمام المهدي- و لا يمكن إنكارها أبداً, و مسألة من هم الراجعون؟ و كيفية الرجعة هي مسألة خلاف بين العلماء...
🔰 الشيخ المظفر يقول:
"الاعتقاد بالرجعة لا يخدش في عقيدة التوحيد ولا في عقيدة النبوة، بل يؤكد صحة العقيدتين، إذ الرجعة دليل القدرة البالغة لله تعالى كالبعث والنشر، وهي من الأمور الخارقة للعادة التي تصلح أن تكون معجزة لنبينا محمد وآل بيته صلى الله عليه وعليهم وهي عينا معجزة إحياء الموتى التي كانت للمسيح عليه السلام،.. "
📗عقائد الإمامية للشيخ المظفر: 81♾ فلذلك/ الرجعة لا تُعد من الضروريات بحيث يكون منكرها كافر و خارج عن المذهب, و إنما هي أمر ثابت..
✨•• بعض علمائنا لم يقبل بهذا الكلام و قال:
" إن الرجعة ثابتة ولا يمكن إنكارها ومنكرها منكر ضرورة لأن إنكار الرجعة يستلزم تكذيب أهل البيت (عليهم السلام) واذا لزم تكذيبهم معنى ذلك خروج منكر الرجعة عن المذهب لا عن الإسلام..
〰️〰️〰️❇️ مـا مـعـنـى الـضـرورة؟
✨•• هي الأمر الثابت و الواضح.
♾ إذا كان هذا الأمر ثابتاً عند كل المسلمين--> المنكر له يعد خارجاً عن الإسلام..
مثل: التوحيد، الصلاة..♾ إذا كان هذا الأمر ثابتاً عند الشيعة فقط--> المنكر له يُعد خارجاً عن المذهب فقط و ليس عن الإسلام..
🔰 وفي هذا السياق يقول السيد عبدالله شبر : يجب الإيمان بأصل الرجعة إجمالاً ، وأنَّ بعض المؤمنين وبعض الكفّار يرجعون إلىٰ الدنيا ، وإيكال تفاصيلها إليهم عليهمالسلام والأحاديث في رجعة أمير المؤمنين والحسين عليهماالسلام متواترة معنىً ، وفي باقي الأئمة قريبة من التواتر ، وكيفية رجوعهم هل هو على الترتيب أو غيره، فكل علمه إلى الله سبحانه وإلى أوليائه".
📗 الرجعة أو العودة إلى الحياة الدنيا بعد الموت لعلي موسى الكعبي: ج١، ص٥٣-٥٤
〰️〰️〰️📌الخُـلاصـة:
الرجعة هي أمر ثابت و لا يُمكن إنكارها, و عند أغلب علمائنا لا تُعد الرجعة من الضروريات - منكرها لا يخرج من المذهب-, لكن آخرون قالوا ما دام هناك تواتر معنوي فمُنكِر الرجعة يُحكم بخروجه عن المذهب لإنه يخالف كلام المعصوم, و أما مسألة كيفية الرجعة و من هم الراجعون فهذا الأمر مُختلف فيه بحسب القراءات الروائية والفهم.═════ ❁✿❁ ═════
الشيخ الميرزا طالب الساعدي
═════ ❁✿❁ ═════
أنت تقرأ
العقيدة المهدوية
Spirituellesكتاب تثقيفي وتعريفي بالامام المهدي ( عجل الله فرجه ) بحسب مدرسة اهل البيت عليهم السلام. اللهم صل على محمد وآل محمد