مشروعية الاجتهاد والتقليد (14)
مناقشة الشبهات ضد الاجتهاد والتقليدــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(الحرَكة الموْلويَّة ضِدَّ الاجْتهاد والتَّقْليد )
هُنَاك جُملَة مِن الحركات المنْحرفة فِي زَمانِنا اَلتِي تَدعُو إِلى رَفْض الاجْتهاد والتَّقْليد , رَغْم أَدلتِه القطْعيَّة اَلتِي لََا شكَّ فِيهَا أبدًا , لِأنَّهم يعْلمون أنَّ بِضرْبِهم لِلاجْتهاد والتَّقْليد مَعنَى ذَلِك أَنهُم يضْربون المذْهب الشِّيعيُّ ويعْلنون بُطْلانه , وَمِن هَذِه الحركات هِي الحرَكة الموْلويَّة .
〰〰〰💠 قَبْل أن نَتَكلَّم عن الحرَكة الموْلويَّة لَا بُدَّ مِن ذِكْر بَعْض المقدِّمات:
1⃣ من أراد أن يعرف ضوابط المذهب الحق, عليه أن يتمسك بالحوزة العلمية الشريفة.
✨ كل من خرج عن هذا الإطار, لن يمكنه أن يصيب الضوابط الحق..
2⃣ يرتكز المذهب الحق علىٰ ركيزتين أساسيتين و هما الإجتهاد والتقليد..
✨ يحاول أصحاب الأفكار المنحرفة ضرب هاتين الركيزتين.
3⃣ لا بُدَّ للمكلف أن يُرسخ عقيدته بشكل قطعي جداً, حتى لا تهزه الرياح يميناً وشمالاً.
4⃣ ظهرت جملة من الحركات المنحرفة في زماننا التي تدعو الى رفض الاجتهاد والتقليد.
✨ من هذه الحركات هي الحركة المولوية..
〰〰〰
💠 الحـركـة المـولـويـةهي عبارة عن تنظيم سِري مُدمِر للعقائد الدينية الصحيحة..
〰〰〰💠 أصحاب هذه الحركة يستخدمون عدة طرق لضرب الإجتهاد و التقليد منها:
1⃣ الإيـهـام..
✨ وَ يكُون ذَلِك عن طريق إِيهَام الشَّبَاب أَنهُم مُنْحرفون وضالُّون عن طريق اَلحَق, وأنَّهم بِحاجة إِلى مِن يهْديهم , وَهُم من سَوْف يقومون بهدايتهم..
✨ يُوهمون الشَّبَاب بِبطْلَان الاجْتهاد والتَّقْليد مِن خِلَال اِسْتخْراج بَعْض الرِّوايات الواردة فِي كُتُبنَا اَلتِي ظاهرهَا رفض الاجْتهاد والتَّقْليد .
2⃣ الإستدراج..
✨ وَ يكُون ذَلِك مِن خِلَال اِسْتدْراج لِلشَّبَاب والسُّذَّج مِن أَجْل فكِّ اِرْتباطهم بِالْعلماء, وَعدَم الاعْتقاد بِالْعلماء والْحطّ مِن شَأنهِم, وَبذَلِك يضْربون المعْتقد الشِّيعيُّ
🚫 كيف جاز لكَ أن تُقـلِد العُـلماء؟
⛔️ تقليد العُلماء أمرُ باطل !!
🚫لا بُدَّ أن ترجع الى اهل البيت (عليهم السلام)..• هم يُلبِسون الحق بالباطل وهم على الباطل..
3⃣ التـلقـيـن ..
✨ وَ يكُون ذَلِك مِن خِلَال قِيَام أَصحَاب هَذِه الحرَكة بِبَعض الأوْراد والتَّسْبيح والْمحاضرات والزِّيارات, حَتَّى يُوهمون النَّاس أَنهُم على تَقوَّى وَصَلاح .
〰〰〰💠 أصحاب هذه الحركة يقومون بعدة أمور منها :
1⃣ الدعوة إلى ترك طلب العلم
✨ يوهمون الناس ان طلب العلم أمرُ لا نفع فيه, و يحاولون إغلاق ذهن المتلقي عن المصادر المعرفية الصحيحة و إرشادهم إلى الطرق التي يُتوهم أنها طرق تنفعهم .
2⃣ ممارسة عملية تسقيط المرجعيات الدينية..✨ يدّعون أن المرجعيات الدينية تمثل عقبة أمامهم.
3⃣ تعليم المنتمين لهم على الطاعة المطلقة, و الإنقياد التام لهم, و عدم المناقشة في أفكارهم...
4⃣ إسقاط بعض التكاليف, و إكثار الفساد
〰〰〰📌 الخُـلاصـة:
الحركة المولوية هي حركة باطلة و منحرفة، تهدف إلى ضرب المذهب الحق و هدم المذهب الشيعي الصحيح و بناء مذهب معرفي باطل, من خلال عدة طرق و وسائل, فعلينا الحذر من هؤلاء وعدم الإنجرار لهم و التمسك بالحوزة العلمية الشريفة...═════ ❁✿❁ ═════
الشيخ الميرزا طالب الساعدي
═════ ❁✿❁ ═════https://t.me/+UmhTtovJlYFfzyT9
رابط قناة الدورات الاخلاقية الخاصة بالأستاذ على تيليجرام .
أنت تقرأ
العقيدة المهدوية
Espiritualكتاب تثقيفي وتعريفي بالامام المهدي ( عجل الله فرجه ) بحسب مدرسة اهل البيت عليهم السلام. اللهم صل على محمد وآل محمد