نشرت جمعية علم النفس الأمريكية مقالاً عن ("المفاهيم الخاطئة) تجاه جلسات العلاج النفسي"
🌼1."لا يلجأ للعلاج النفسي إلا المجانين"
معتقد خاطئ، يلجأ الفرد للعلاج النفسي لعدة أسباب، قد يكون لأجل علاج القلق والاكتئاب، وقد يكون لأجل منعطفات حياته لم يتأقلم معها، وتغييرات مفاجئة بحياته مثل فقدان الوظيفة، الطلاق، أو فقد عزيز، أو التأقلم مع مرض مزمن، أو مشكلة بالعلاقات وضغوط.
ــــــــــــــــــــــ
🌼2."إن الحديث مع العائلة/الأصدقاء لمشكلاتك هو بنفس فعالية الحديث مع معالج نفسي"
إن الحديث مع معالج نفسي أمر مختلف Psychotherapist، فلديه سنوات من الخبرة والتدريب لمهارات علاج المشكلات، وإن الوسائل التي يستعملها المعالج تقف ورائها أبحاث لعقود من الزمان، المسالة ليست مجرد فضفضة.
ـــــــــــــــــ🌼 3."تستطيع أن تستعيد عافيتك بنفسك إذا بذلت المزيد من الجهد"
العديد حاولوا حل مشكلاتهم النفسية بأنفسهم واستغرقوا أشهر بل سنوات حتى قرروا الذهاب لمعالج نفسي، وهذا لا يعني أنك فشلت في حل مشكلتك، مثله مثل مركبتك التي لم تستطع إصلاحها
إن الذهاب بمركبتك لمختص لا يعني أنك فاشل، وكذلك ما تعاني منه، هناك بعض الاضطرابات النفسية من الصعب حلها بنفسك، ذهابك للمعالج النفسي دليل على الشجاعة وخطوة صحيحة نحو الشفاء.
ــــــــــــــــــ🌼4."إذا بدأت جلسات العلاج النفسي ستبقى فيها لسنوات وربما للأبد"
إن النتائج لها مسارات متنوعة في العلاج النفسي، هناك دراسات ذكرت أن من يراجع المعالج النفسي قد يتحسن بعد ثمانية جلسات، بينما 75% من المراجعين يتحسنون بعد ستة أشهر
إن مدى الجلسات هو أمر يمكنك أنت ومعالجك الحديث عنه في بداية الجلسات ووضع الخطة العلاجية، إن هدف المعالج النفسي ليس إبقائك معه على الدوام بل جعلك تقود عملية شفائك بنفسك لاحقا.
ــــــــــــــــــــــ🌼5."يقوم المعالج النفسي فقط بالاستماع لمشكلاتي لأفضفض، لماذا أدفع لشخص يستمع إلي فقط"
إن المعالج النفسي يقوم بسؤال العميل عن المشكلة التي أحضرته للعيادة، لكنها البداية فقط، لكنه يقوم أيضا بجمع المعلومات عن الخلفية التي أتيت منها، وتاريخ المشكلة، والنقاط الساخنة في حياتك
وأيضا يقوم المعالج بالسؤال عن الطريقة التي تنظر بها إلى المشكلة، إن جلسات العلاج النفسية تفاعلية، تعاونية، مبنية على حوار بين طرفي الجلسة المعالج والعميل.