انتهت الحفلة التي تلقت فيها الكثير من التهاني، وأشرقت شمس اليوم التالي، في الصباح الباكر، وبعد تناول الإفطار، جلست إديل في مكتبة قصر الكونت مع الكونت فلاور قبالتها.
"سمعت أنكِ سترحلين قريبًا."
"نعم، سننطلق بمجرد الانتهاء من فحص عربات البعثة في وقت لاحق."
"لقد بذلتِ جهدًا كبيرًا بالأمس أثناء إقامة مراسم البلوغ، لقد اعترف مجلس الشيوخ وأفراد العائلة جميعًا، وعلي رأسهم جدكِ الأكبر، بانتمائكِ لعائلة فلاور...".
توقف الكونت فلاور للحظة ليلتقط أنفاسه المثقلة بالعواطف، ناظرًا إلى إديل بنظرة مليئة بالفخر.
"بفضلكِ، استطاعت والدتكِ أن تغسل العار الذي لحق بها طوال هذه السنوات."
حين تذكر الكونت فلاور ما طلبته إديل أمام جدها الأكبر، اغرورقت عيناه بالدموع.
-"يا جدي الأكبر، أودّ أن أطلب طلبًا."
-"تحدثي."
-"بما أن نسبي إلى عائلة فلاور قد تأكد، أودّ استعادة شرف والدتي الذي شككتم به."
-"...بالطبع، من الآن فصاعدًا، سيتم تكريم والدتكِ الحقيقية كامرأة الكونت السابقة للعائلة رسميًا."
كان ذلك الموضوع يحمل ألمًا كبيرًا في قلب الكونت فلاور، فقد عاش سنوات طويلة في ندم وعذاب لأنه لم يستطع حماية زوجته، التي أُبعدت عنه بتهمة باطلة، لقد شعر بالامتنان والخجل في آن واحد لأن إديل استطاعت بنفسها استعادة شرف والدتها.
"أعلم جيدًا أنكِ عانيتِ كثيرًا بمفردكِ بسببي... بسببي أنا الأب الفاشل، لكن، على الرغم من أن الوقت متأخر جدًا، أرغب في الاعتذار لكِ الآن."
"لا بأس، أفهم أن والدي كان عليه أن يتحمل مسؤولياته كزعيم للعائلة، وقد أخبرني جدي الأكبر بالأمس."
تذكرت إديل حديثها مع جدها الأكبر، وأكملت الحديث.
"لقد أخبرني أن والدي تزوج من والدتي الجديدة وفقًا لرغبة العائلة، وذلك لحمايتي كوني وُلدت بلا عطر."
"...!"
"الآن فقط بدأت أفهم، لقد كنتُ أتساءل لماذا ركّزت جهودكِ على إدارة الأراضي أكثر من الانشغال بالسياسة المركزية... هل كنت تحرص على تربيتي في العاصمة لتجنب انتقادات العائلة؟"
ابتسمت إديل بحنان، شاكرة حتى لأقلّ تصرفات والدها التي أظهرت التزامه بحمايتها.
"لقد كنتَ دائمًا منصفًا معي ومع روزالين، وكان ذلك أكبر عزاء لي، فقد كنتَ الوحيد الذي لم ينكر وجودي في العائلة."
"إديل..."
استمع الكونت فلاور إلى كلمات الشكر من ابنته، وشعر بعاطفة جياشة كادت تخنق صوته.