٠٧/٠١/٢٠٢٣
منال
هى طبيبة نفسية متزوجة من طبيب أمراض نسائية يدعى سامح
لديها طفلين
ليث و غيث
توفى أحدهما فى حادث أليم و من يومها و هى تعانى وجميع من حولها أيضًامريضة bipolar
التعريف بالمرض:
مريض ثنائى القطبية
ما هو اضطراب المزاج ( ثنائي القطب ) :-هي حالة يكون فيها شخص شاب يعانى تغيرات شديدة في المزاج أو نوبات كونه عالي المزاج بصورة غير اعتيادية ونوبات من كونه منخفض المزاج بصورة غير طبيعية .
في بعض الأحيان يسمي اضطراب الهوس الاكتئابي . إن تقلبات المزاج تكون الي حد لا يمكن اعتباره طبيعيا لشخص مهين وهي بعيدة عن تلاؤمها مع شخصيته وبعض الأحيان يوجد خليط من أعراض الهوس والاكتئاب في نفس الوقت .
ما مدى شيوع اضطراب المزاج ثنائي القطب؟
إن هذا المرض يؤثر علي أقل من ١٪ من السكان وهو نادر الحدوث جدا قبل سن النضوج ولكنه يصبح أكثر شيوعا خلال مراحل الحياة البالغة بالرغم من أن الأسباب ليست مفهومة بصورة كاملة ،ويمكن اعتبار الأمراض العضوية والأزمات النفسية ربما تحفز علي حدوث نوبة المرض ويكون من الصعوبة التعرف علي المرض في سن المراهقة لكون السلوك المضطرب بشدة يمكن أن يكون جزءا من حياة المراهقة .
ما هي الأعراض ؟
إذا ما ظهرت بعض الأعراض التالية علي شخص ما فربما يكون مصابا باضطراب المزاج ثنائي القطب .
1 الاكتئاب , المزاجية , عدم الاستقرار , التهيج أو ارتفاع المزاج ( زيادة الفرح ) .
2 التكلم بسرعة كبيرة جدا مع تغير المواضيع .
3 فقدان الطاقة أو زيادة كبيرة في الطاقة
4 تغيرات الشهية والوزن .
5 اضطرابات النوم.
6 إهمال العناية الشخصية .
7 انسحاب الأصدقاء والعائلة أو زيادة المشاركة الاجتماعية إلي حد كبير عن المعقول
8 الإحساس بالذنب وفقدان الأمل بالحياة , الإحساس بعدم القيمة أو تضخم أو نفخ قيمة الشخص أو قابليتة .
9 سلوك متهور , صرف كميات من الأموال فوق العادة , الإنحراف الجنسي
10 أفكار واعتقادات وخبرات مضطربة وغير اعتيادية .
11 سيطرة أفكار الموت ومحاولات الانتحار علي تفكيره
ما بين الارتفاع والانخفاض هناك فترات طبيعية واعتيادية وربما تستمر إلي أسابيع أو أشهر
ما هي أنواع هذا المرض؟
النوع الأول :Bipolar I
في هذا النوع يجب حدوث على الأقل حالة هوس تدوم لمدة أطول من أسبوع.
أنت تقرأ
مريض نفسى بالفطرة
Actionمريض حُكِمَ عليه بعيش الازدواجية فى كل شىء ، إلى أن قابلها، منحته قلبها رغم معاناتها السابقة ولكنه رفض البوح بماضيه، عانت معه الى أن أعترف بحبه وهنا كانت المشكلة، حين بدأ الحب يتلاعب مع مرضه، ولكن هل الماضى له رأى آخر؟ من منا سليم؟ الكل يصارع فى يوم...