📚 لمحة عن كتاب هكذا تكلم زرادشت 📚

73 3 0
                                    

📚 المؤلف فريدريك نيتشه 📚
.

 لخَّص «نيتشه» أفكاره الفلسفية في كتابه: «هكذا تكلم زرادشت» الذي قال عنه إنه «دهليز فلسفته». ويعتبر هذا الكتاب بحقٍّ علامة من علامات الفلسفة الألمانية، فعلى الرغم من مرور أكثر من مائة عام على تأليفه إلا أنه لازالت لأفكاره صدًى كبير؛ لدرجة أن البعض يعدُّه من أعظم مائة كتاب في تاريخ البشرية.
.
وقد أثرت أفكار هذا الكتاب في مجالات إنسانية عدة كالحرب، والسياسة، والفن؛ فعلى سبيل المثال: كان بعض الجنود في الحرب العالمية الأولى يضعونه في حقائبهم، ويرى البعض أن أفكاره عن «الإنسان المتفوِّق» مثَّلت الأساس الذي قامت عليه الأيديولوجيا النازيَّة فأشعلت الحرب العالمية الثانية.
.
🌺 اقتباسات :
.
أعِنْ نفسك، أيها الطبيب، لتتمكن من إعانة مريضك، إن خير ما تبذله من معونة لهذا المريض هو أن يرى بعينه أنك قادر على شفاء نفسك.
.
اهرب، يا صديقي، إلى عزلتك. لقد طالت إقامتك قرب الصعاليك والأدنياء، لا تقف حيث يصيبك انتقامهم الدسَّاس وقد أصبح كل همهم أن ينتقموا منك
.
ليست الأعَالي ما يُخيف بل الأعْماق، فعَلى الجُرف تحدقُ العَين في الهاوية وتمتَد اليدُ نحوَ الذرى فيقْبض الدوار بالإرادتين على القَلب.
.
لقد تطورتم من دودة الأرض إلى إنسان ولكن لا يزال فيكم من الدودة الشيء الكثير. فيما مضى كنتم قردة واليوم أيضا نجد الإنسان قردا أكثر من أي قرد آخر. وحتى أشدكم قردية ليس سوى مزيج غير متجانس من النبات والأشباح.
.
إن من الناس من يجب عليك ألا تمد إليهم يدًا، بل مخلبًا ناشبًا.
.
عليك أن تصالح نفسك عشر مرات في النهار؛ لأنه إذا كان في قهر النفس مرارة فإن في بقاء الشقاق بينك وبينها ما يزعج رقادك.
.
إن في العبور للجهة المقابلة مخاطرة، وفي البقاء وسط الطريق خطرًا، وفي الالتفات إلى الوراء وفي كل تردد وفي كل توقف خطر في خطر.
.
إن للحكمة العليا مقياسها في تقدير الجهاد الأكبر على كل نفس، ومن يدري في أية لحظة وبأي مداد من قوة الجسد أو ضعفه تخطُّ الروح الأسيرة آخر سطر من كتابها؟
.
من يقدر على إرهاق الناس بظلمه فعليه أن يحتمل هو الظلم أيضًا.
.
لا يكفي لطالب الحقيقة أن يكون مخلصًا في قصده بل عليه أن يترصد إخلاصه ويقف موقف المشكك فيه؛ لأن عاشق الحقيقة إنما يحبها لا لنفسه مجاراة لأهوائه، بل يهيم بها لذاتها، ولو كان في ذلك مخالفًا لعقيدته فإذا هو اعترضته فكرة ناقضت مبدأه وجب عليه أن يقف عندها فلا يتردد أن يأخذ بها.
.

عَالَمُ الكُتُبْ 📖 - 📚 Books World حيث تعيش القصص. اكتشف الآن