يعود كتاب نظرية الفستق للكاتب والصحفي السعودي فهد عامر الأحمدي، حيث يتناول هذا الكتاب العديد من المواضيع التي تخص طرق التفكير البشري وكيفيّة تطوّرها، بالإضافة لبعض النصائح المهمة التي تساعد على فهم الذات، فيما يلي سنُسلط الضوء وبشكلٍ مختصر على أهم الأفكار التي وردت في كتاب نظرية الفستق. أولاً: ماهي خطتك في الحياة إنّ الإنسان الناجح في الحياة لابدّ من أن يمتلك خطة عمل مسبقة وواضحة لما يريده في المستقبل، لهذا فإنّ معظم الناس الذين لا يملكون خطة عمل مسبقة لما يُريدونه مستقبلاً فمن الطبيعي أن لا يصلوا لأي مكان. إنّ ضياع الهدف في سن مبكرة هو المسؤول الأول عن الفشل، وتذكر بأنّ هناك فرق كبير بين وضع خطة عمل وبين وضع أمنيات ورغبات يشترك فيها الجميع. ويُمكن اختصار هذه النظرية بـ: إن لم تعرف أين تذهب فلن تصل لأي مكان. سر النجاح يكمن في وضوح الهدف. ثانيّاً: إعرف نفسك أولاً من الضروري أن تتعرف على نفسك قبل أن تتعرف على غيرك، كما وعليك أن تفهم نفسك قبل أن تفهم الآخرين، وذلك لكي تنجح في إزاحة كافة الإهتمامات الثانوية والغير مهمة من حياتك، لتنجح في التركيز فقط على الأهداف المهمة. ويُمكن اختصار هذهِ النظرية بـ: من أهم أسباب فشلنا في الحياة جهلنا بأنفسنا. ثالثاً: إن لم تحلم بهِ فكيف ستُحقّقه عادةً ما تنتهي الأحلام الكبيرة بإنجازاتٍ متواضعة، في الوقت التي تنتهي فيهِ الأحلام المتواضعة بإنجازاتٍ تافهة، لهذا فإنّ الشاطحون بأحلامهم هم من سيقودونا للمستقبل. ويُمكن اختصار النظرية بـ: لا يُمكن إنجاز حلم غير موجود أو تحقيق هدف لا يشغل بالك. ضع أحلام كبيرة للوصول إلى إنجازات أقل. رابعاً: لا تفكّر بالنجاح بل بخلق عادة ناجح إنّ النجاح يتعلّق بالإستمراريّة ولا يتعلّق بالكميّة، كما وأنّ النجاح لا يتعلّق بالمجهود وإنّما بخلق عادة يوميّة بسيطة تستمر، فمثلاً إذا أردت أن تحصل على جسد رشيق عليك ألّا تشغل بالك فقط في هذا الموضوع وإنّما بتخصيص عشر دقائق يوميّة لممارسة الرياضة، ولا تشغل بالك بإتقان الغة الإنكليزيّة بل بتعلّم خمس كلمات كل يوم. ويُمكن اختصار النظريّة بـ: الإنجاز الناجح يتطلّب خلق عادة يوميّة وليس التفكير بحجم النتيجة أو الهدف النهائي. خامساً: نظريّة الفستق وهنا يتكلّم المؤلف عن نظريتهِ التي أسماها بنظرية الفستق، والتي تقول على أنّهُ يُمكن لأي فعل مفاجئ وصغير وغير متوقع، التسبّب بمآسي كبيرة ودائمة وغير متوقعة، وإذا أردت أن تتلافى الأخطاء الكبيرة عليك أن تتلافى المسببات الصغيرة لها، بالإضافة لتلافي الأسباب الصغيرة وأن تكون واعيّاً باحتمالاتها الكثيرة، فحياتنا تسير بخطٍ مستقيم بحيثُ لا يُمكننا التراجع عن آخر حماقة ارتكبناها قبل دقيقتين. سادساً: عشرون قاعدة في المنزل إنّ تكرار الإرشادات في المنزل يُفقدها قيمتها ويجعلها مملة وأكثر عرضةً للنسيان، لهذا عليك أن تختار أهم عشر قواعد منزليّة لتعلقها في مكانٍ واضح للجميع، وتذكّر أيضاً بأنّ التربية لا تتعلّق بالتوجيهِ فقط بل بالقدوة الصالحة. سابعاً: إرشادات الحياة الصغيرة أنت الوحيد بين البشر الذي يتمنى والداك أن تتفوق عليهما، ولكن مشكلة الآباء اعتقادهم بأنّ أبناءهم دائماً ما يحتاجون لإرشاد وتوجيه، ومشكلة الأبناء اعتقادهم أنّهم لم يعودوا بحاجةٍ لإرشاد أحد.