عُقدة الخواجة

76 31 30
                                    

  إنّ ما يحدُث حقًّا غير عادِل أبدًا، تظل أنت المواطِن العربِي تتعلّم اللُّغة العربيّة طِيلة إثني عشرَ عامًا.

  تتعلّم كيفية الإعراب، كيف تنصُب الفعل وكيف تجزمُه متى تُحذَف الياء الأخِيرة وتضع مكانها الكَسرة، متى يُرفع الأسم ومتى يُنصَب ومتى يُجرّ.

  تتعلم التمييز بين المُشبه والمُشبه بِه واستخراج أداة التشبِيه ووجه الشبه، الفرق بين الاستعارة التصرِيحية والاستعارة المكنية.

  وغالبًا كُل هذا نجتازُه بالإحساس، تقول الجُملة مع اختِيارك وإنّ وجدتُه مُناسِب أو ارتحت لِنُطقه تختارهُ.

  الكثِير والكثِير مِنْ المشقة والتعب وفِي كُل هذا إنّ تقدمت لِلعمل في أيّ مكانٍ يشترِط أنّ تمتلِك لُغة آُخرى غير العربِية؛ لِأنّها وبِكُل أسفٍ باتت لُغة قدِيمة كُل مَنْ يتحدّث بِها مُتخلِفٌ رجعي.

  أُقدِّر كون اللُّغة الأنجلِيزية لُغة التواصُل حول العالم ولكن لِمَ يجب أنّ تُسيطِر علينا حتّى فِي وطننا العربِي؟

  جرّب مثلًا أنّ تقول لِأحد أنّك لا تفهم كلِمة بِالأنجلِيزية ستجدِه ينظُر لك بِسُخريةٍ ويبدأ بِالضحك عليك ورُبما يُعاملك بِأسلوبٍ سيئ لِأنّك لا ترتقِي لِمستواه لِلاسف.

  وكأنّ عدم فِهم لغة آُخرى غير اللُغة العربِية فِي الوطن العربِي -الذِي كُل سكّانُه عرب- جرِيمة بشِعة.

  وحبّذا لو كُنت تستمِع إلى أُغنِيةٍ عربِيةٍ بِجانِب شخصٌ لا تربُطك بِه عِلاقة قويّة.

  فِي المُستقبل القرِيب رُبما يضِيفوا عقوبة لِكُل مَنْ لا يفهم الإنجليزية، رُبما السُجن أو حتّى الإعدام؛ فالوطن العربِي لا ينقُصه مُتخلِف يُركِّز فُي لُغته الأُم.

  وَيحك أين المُبهِر فِي شخصٍ يتحدث الإنجلِيزية بِطلاقةٍ ويأتِي لِلعربية ويكتُب "«حكتني والاهي»

  وعِندما تتكلم معه يقول أنّه لا يستطِيع التحدُّث بِالعربِية جيدًا؛ لِأنّنيي قضيتُ ساعة استمِع لِأُغنية أجنبِية.

  تُرِيد وقتها أنّ تُخلِّص البشرِية مِنه ولكن ماذا ستقول لِلقاضِي هل تخلصت مِنه لِأنه يقول لا يستطِيع التحدُّث بِالعربِية جيدًا؟

  الآف الفيديوهات تتحدّث عن كيفيه تعلِّم الانجليزي كلُغة ولكنك أبدًا لن تجِد أي فيديو لُتعلُّم اللُغة العربِية غير فِي الدِراسة.

  عنِدما نجِد مواطِن عربِي يتحدّث الإنجلِيزية بِشكلٍ سيئ فإنّه يُصبِح أضحوكة.

   فِي حين لو رأيت أجنبي يتحدّث اللُّغة العربِية بِطرِيقةٍ سيئةٍ تكاد تشعّر أنه يُلقي لعنة لا يتحدّث او كما نقول -عربِي مكسّر- فإنّه لطيفٌ وسيبدأ الصِياح.

  لا تنتظِر التقدُّم مِنْ أُمةٍ تقِيس تفكِيرك وتعلِيمك وشخصِيتك وطرِيقة كلامك مِنْ مدى طلاقتك فِي أيّ لُغةٍ آُخرى.

  تحولت اللُّغات مِنْ وسيلة لِلتواصل إلى مِقياسٍ لِلتقدُّم.

  والسلام عليكُم ورحمة الله وبركاته.
11/6/2021
تمّ التعديل: 9/11/2023

آراء مُتسلطةحيث تعيش القصص. اكتشف الآن