47_48

74 12 0
                                    


الفصل 47
(فقه مساعدة الزوجة لزوجها)

قالت لي السيدة:اذا كنت لا تمتحن في الحوزة وعلينا ان ندفع الاقساط وان نعيش على اي حال فليس هناك اي سبيل الا ان تسمح لي ان اعمل في الخياطة في البيت واساعدك في دراستك 
قلت لها : كيف اتحمل ان آكل من كد عنائك ؟؟
قالت: الم تنقل لنا ان فاطمة الصديقة الشهيدة عليها السلام كانت تغزل كما في هذه الرواية:
بحارالأنوار 35 243 باب 6- نزول هل أتى ..... 
عن كتاب الخرائج و الجرائح‏: رُوِيَ أَنَّ الْحَسَنَ وَ الْحُسَيْنَ مَرِضَا فَنَذَرَ عَلِيٌّ وَ فَاطِمَةُ وَ الْحَسَنُ وَ الْحُسَيْنُ عليهم السلام صِيَامَ ثَلَاثَةِ أَيَّامٍ فَلَمَّا عَافَاهُمَا اللَّهُ وَ كَانَ الزَّمَانُ قَحْطاً أَخَذَ عَلِيٌّ مِنْ يَهُودِيٍّ ثَلَاثَ جِزَّاتٍ صُوفاً لِتَغْزِلَهَا فَاطِمَةُ عليها السلام وَ ثَلَاثَةَ أَصْوَاعٍ شَعِيراً فَصَامُوا وَ غَزَلَتْ فَاطِمَةُ جِزَّةً ثُمَّ طَحَنَتْ صَاعاً مِنَ الشَّعِيرِ فَخَبَزَتْهُ فَلَمَّا كَانَ عِنْدَ الْإِفْطَارِ أَتَى مِسْكِينٌ فَأَعْطَوْهُ طَعَامَهُمْ وَ لَمْ يَذُوقُوا إِلَّا الْمَاءَ ثُمَّ غَزَلَتْ جِزَّةً أُخْرَى مِنَ الْغَدِ ثُمَّ طَحَنَتْ صَاعاً فَخَبَزَتْهُ فَلَمَّا كَانَ عِنْدَ الْمَسَاءِ أَتَى يَتِيمٌ فَأَعْطَوْهُ وَ لَمْ يَذُوقُوا إِلَّا الْمَاءَ فَلَمَّا كَانَ مِنَ الْغَدِ غَزَلَتِ الْجِزَّةَ الْبَاقِيَةَ ثُمَّ طَحَنَتِ الصَّاعَ وَ خَبَزَتْهُ وَ أَتَى أَسِيرٌ عِنْدَ الْمَسَاءِ فَأَعْطَوْهُ وَ كَانَ مَضَى عَلَى رَسُولِ اللَّهِ أَرْبَعَةُ أَيَّامٍ وَ الْحَجَرُ عَلَى بَطْنِهِ وَ قَدْ عَلِمَ بِحَالِهِمْ فَخَرَجَ وَ دَخَلَ حَدِيقَةَ الْمِقْدَادِ وَ لَمْ يَبْقَ عَلَى نَخَلَاتِهَا ثَمَرَةٌ وَ مَعَهُ عَلِيٌّ فَقَالَ يَا أَبَا الْحَسَنِ خُذِ السَّلَّةَ وَ انْطَلِقْ إِلَى النَّخْلَةِ وَ أَشَارَ إِلَى وَاحِدَةٍ فَقُلْ لَهَا قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه واله سَأَلْتُكِ عَنِ اللَّهِ أَطْعِمِينَا مِنْ ثَمَرِكِ قَالَ عَلِيٌّ عليه السلام وَ لَقَدْ تَطَأْطَأَتْ بِحِمْلٍ مَا نَظَرَ النَّاظِرُونَ إِلَى مِثْلِهَا وَ الْتَقَطْتُ مِنْ أَطَايِبِهَا وَ حَمَلْتُ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه واله فَأَكَلَ وَ أَكَلْتُ فَأَطْعَمَ الْمِقْدَادَ وَ جَمِيعَ عِيَالِهِ وَ حَمَلَ إِلَى الْحَسَنِ وَ الْحُسَيْنِ وَ فَاطِمَةَ عليها السلام مَا كَفَاهُمْ فَلَمَّا بَلَغَ الْمَنْزِلَ إِذَا فَاطِمَةُ عليها السلام يَأْخُذُهَا الصُّدَاعُ فَقَالَ صلى الله عليه واله أَبْشِرِي وَ اصْبِرِي فَلَنْ تَنَالِي مَا عِنْدَ اللَّهِ إِلَّا بِالصَّبْرِ فَنَزَلَ جَبْرَئِيلُ بِهَلْ أَتَى .
فحينما نقلت لي هذه الرواية قلت لها اذن اسمح لك ان تبدئي بالعمل . 
وبدأت بالخياطة وتفوقت والحمد لله تعالى وبقيت انا في الدرس والتحصيل ليلا ونهارا

----------------------

الفصل : 48
(الفراغ نعمة مكفورة)

وفي سنة 1984م تقريباقلت للعلوية جزاك الله خيرا في كل هذه السنوات التي مضت انت عملتي بالخياطة للمواليات اللبنانيات ورفعتي عن كاهلي عناء الكد لأدرس ؛ والحمد لله رب العالمين ؛ الان وصلت الى مرحلة يمكن ان استغني عن كدك بان انزع عمامتي واذهب للسوق واعاهد ربي على ان لا اترك التحصيل وانا اكد لعيالي واعاهده ايضا ان اعود لخدمة ديني ان حصلت على مورد استغني به باذن الله تعالى - وبلفعل كتبت عهدي والى الان موجود عندي اُريه اصدقائي حينما يزوروني في بيتي وهو مكتوب في المفكرة لذلك العام - .
قالت العلوية : كيف ستدرس وانت تكد وتجاهد للقمة العيش ؟
قلت لها :ان اكثر التجار والكسبة سيحاسبون حسابا عسيرا يوم القيامة لانهم يملكون من الفراغ الكثير الذي يستطيعون به ان يصلوا الى اعلى الدرجات من الكمال العلمي والروحي في سيرهم وسلوكهم نحو الله تعالى ؛ فان الفراغ نعمة مجهولة حقا :
الكافي 5 84 باب كراهية النوم و الفراغ ..... 
*عَنْ أَبِي بَصِيرٍ عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ عليه السلام قَالَ إِنَّ اللَّهَ عَزَّ وَ جَلَّ يُبْغِضُ كَثْرَةَ النَّوْمِ وَ كَثْرَةَ الْفَرَاغِ 
الكافي 8 152 حديث من ولد في الإسلام ..... 
* وَ بِهَذَا الْإِسْنَادِ قَالَ قَالَ النَّبِيُّ صلى الله عليه واله خَلَّتَانِ كَثِيرٌ مِنَ النَّاسِ فِيهِمَا مَفْتُونٌ الصِّحَّةُ وَ الْفَرَاغُ 
من‏لايحضره‏الفقيه 4 381 و من ألفاظ رسول الله ص الموجزة التي‏..
* الصِّحَّةُ وَ الْفَرَاغُ نِعْمَتَانِ مَكْفُورَتَانِ .
فالكسبة لو حاسبوا انفسهم سيجدون انهم قد فرطوا باغلى شيئ في حياتهم وهو العمر وما ادراك ما العمر .
قالت العلوية : كيف يستثمرون الفراغ ؟
قلت لها : في الفراغ الحاصل من مشتري الى ان ياتي المشتري الاخر يستطيع الكاسب ان يملئه بالمطالعة بدلا من ان يحسب الربح والخسارة والتفكير بالاماني وهي بضاعة الحمقى كما قال امير المؤمنين عليه السلام :
وسائل‏الشيعة 17 61 19- باب كراهة الضجر و المنى ..... 
وَ بِإِسْنَادِهِ عَنْ أَمِيرِ الْمُؤْمِنِينَ عليه السلام فِي وَصِيَّتِهِ لِمُحَمَّدِ بْنِ الْحَنَفِيَّةِ أَنَّهُ قَالَ : يَا بُنَيَّ إِيَّاكَ وَ الِاتِّكَالَ عَلَى الْأَمَانِيِّ فَإِنَّهَا بَضَائِعُ النَّوْكَى وَ تُثَبِّطُ عَنِ الْآخِرَة.
ولذلك فان الفراغ كثير ؛ ثم في اثناء السفر ووقت الاستراحة والجمعة والتعطيلات الكثيرة ؛ كلها فراغ يجب ان يبرمج له الانسان بدقة ؛ واما الموظفين ففراغهم كثير جدا وهم ادرى بما يقصرون في حق نفسهم .
حقا لقد استفدت من الفراغ وكم دورة من الكتب انهيتها تقريبا في المتجر كتفسير البرهان وتفسير الميزان والبحار وووو 
وكنت ان جلست عند متخصص سالته عن تخصصه وان جلست في السيارة استفدت من المسافر الذي يجلس جنبي .
ثم تعلمين يا سيدة لو انني رجعت الى عمتي ورجعت للتبليغ لا يستطيع احد من الناس ان يقول انت معمم ولا تشعر بآلامنا فساقول له انا عانيت كما انت تعاني لتعرف ان المعممين يفهمون ما انتم منه تعانون .
وكنت في يوم من الايام وانا اسافر للعاصمة حدثت لي قصة عجيبة احب ان انقلها لكم لتعرفوا عظمة آثار الاستفادة من الفراغ.

انتظار الخطوبة اذاب قلبي " مكتملة "حيث تعيش القصص. اكتشف الآن