الفصل : 103
(تَأْكُلُ مِنْ غَيْرِ رِزْقِكَ)قالت: اذن كيف يتالم البعض حينما يرزق بنتاً ؟
قلت لها: وهل تعلمين ان هناك رواية صريحة للامام الصادق عليه السلام في من يتالم ان رزقه الله بنتا .
قالت : انقلها لي فانا متلهفة لسماعها ؟
فقلت لها ورد :
عَنِ السَّكُونِيِّ قَالَ : دَخَلْتُ عَلَى أَبِي عَبْدِ اللَّهِ عليه السلام وَ أَنَا مَغْمُومٌ مَكْرُوبٌ فَقَالَ لِي : يَا سَكُونِيُّ مِمَّا غَمُّكَ ؟؟قُلْتُ: وُلِدَتْ لِي ابْنَةٌ! فَقَالَ يَا سَكُونِيُّ: عَلَى الأَرْضِ ثِقْلُهَا وَ عَلَى اللهِ رِزْقُهَا تَعِيشُ فِي غَيْرِ أَجَلِكَ وَ تَأْكُلُ مِنْ غَيْرِ رِزْقِكَ فَسَرَّى وَ اللهِ عَنِّي .فَقَالَ لِي : مَا سَمَّيْتَهَا ؟؟قُلْتُ: فَاطِمَةَ قَالَ : آهِ آهِ ثُمَّ وَضَعَ يَدَهُ عَلَى جَبْهَتِهِ فَقَالَ قَالَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه واله حَقُّ الْوَلَدِ عَلَى وَالِدِهِ إِذَا كَانَ ذَكَراً أَنْ يَسْتَفْرِهَ أُمَّهُ وَ يَسْتَحْسِنَ اسْمَهُ وَ يُعَلِّمَهُ كِتَابَ اللهِ وَ يُطَهِّرَهُ وَ يُعَلِّمَهُ السِّبَاحَةَ وَ إِذَا كَانَتْ أُنْثَى أَنْ يَسْتَفْرِهَ أُمَّهَا وَ يَسْتَحْسِنَ اسْمَهَا وَ يُعَلِّمَهَا سُورَةَ النُّورِ وَ لا يُعَلِّمَهَا سُورَةَ يُوسُفَ وَ لا يُنْزِلَهَا الْغُرَفَ وَ يُعَجِّلَ سَرَاحَهَا إِلَى بَيْتِ زَوْجِهَا أَمَّا إِذَا سَمَّيْتَهَا فَاطِمَةَ فَلا تَسُبَّهَا وَ لا تَلعَنهَا وَ لا تَضْرِبْهَا .
فقالت العلوية : جدير بكل مؤمنة ان تفتخر بامامها الصادق عليه السلام كيف جعل البنت عزيزة وليس لاحد عليها اي مَنّ حيث قال الامام عليه السلام للسكوني انها لا تاكل رزقك وانما تاكل ما رزقها الله خاصة لها ثم قال له : ان وجودها في بيتك لا تقلل اجلك .
حقا ان البنت عزيزة في رحاب اهل البيت عليهم السلام قلت لها :
وكم من الناس يسمون بناتهم فاطمة ثم لا يعتنون بالبنت المسماة بهذا الاسم المقدس بينما اهتم امامنا عليه السلام هذا الاهتمام كله حينما سمع هذا الاسم المقدس .
ولو كانت البنت لها اسما من هذه الاسماء العجيبة الغريبة لما فعل عليه السلام كل هذا الفعل لاحترام اسمها
قالت العلوية :
افهم من هذه الرواية ان من اسمها فاطمة سيكون لها شأنا من الشأن يوم القيامة ؟؟
قلت لها: حتما سيكون كذلك وكم ستفتخر يوم القيامة من له او من لها اسم من الاسماء المقدسة امام الانبياء والرسل والاوصياء والملائكة عليهم السلام والمؤمنون وبالعكس كم سيخجل من له اسم معوجّ امام هؤلاء جميعا .
ثم هناك رواية تبين اثراسم فاطمة يوم القيامة وفيها السعادة الكبرى الخالدة لمن اسمها فاطمة .ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الفصل : 104
(فقه نوم الصبيان)قالت : وهل وجدت في الاحكام بحثا يخص نوم الصبيان ويقظتهم ؟؟
قلت لها: نعم :
قد وردت روايات كثيرة عن اهل البيت عليهم السلام لطريقة نوم الاولاد والبنات منها هذه الرواية:
عَنِ ابْنِ القَدَّاحِ عَنْ أَبِي عَبْدِ اللهِ عليه السلام قَالَ: يُفَرَّقُ بَيْنَ الغِلمَانِ وَ النِّسَاءِ فِي المَضَاجِعِ إِذَا بَلغُوا عَشْرَ سِنِينَ .
فمن هذه الرواية ومن التي ساذكرها يتبين بان لكل سن من العمر حكم ولكل فرد من افراد العائلة حكم اخر في طريقة النوم فالغلمان يعزلون عن النساء ان بلغوا عشر سنين بينما الصبيان فيما بينهم يعزلون عن بعض اذا بلغوا ستة سنين كما في هذه الرواية :
وَ رُوِيَ أَنَّهُ يُفَرَّقُ بَيْنَ الصِّبْيَانِ فِي الْمَضَاجِعِ لِسِتِّ سِنِينَ
قلت للعلوية هل تعلمين بان الاسلام اهتم بالاطفال اهتماما كبيرا بحيث ان امير المؤمنين وقائد الغر المحجلين مع عظم شخصيته وجديته وانشغاله في امر الملك والملكوت مع ذلك يقول :
الأَصْبَغِ بْنِ نُبَاتَةَ قَالَ قَالَ أَمِيرُ الْمُؤْمِنِينَ عليه السلام مَنْ كَانَ لَهُ وَلَدٌ صَبَا .
صبو: الصبو و الصبوة: جهلة الفتوة و منه التصابي و الصبوة: جماعة الصبي و الصبية لغة.
و الصبا: مصدر، يقال: رأيته في صباه أي في صغره.
فعلى المؤمن ان يكون مع صبيانه صبيا ويلعب بلعبهم ويهتم باهتمامهم وينسى جديته معهم ولا يمللهم من الحياة بل يكون معهم هشا بشا متصابيا .
أنت تقرأ
انتظار الخطوبة اذاب قلبي " مكتملة "
Romanceحينما فقدت امي بقيت متحيراً في نفسي افكر دائماً هل ان الله سبحانه عوض الانسان بحنان من نوع آخر لكي يملئ فراغ الحنان عند من فقد امه؟؟ الى ان سمعت مقالةً لاحدهم يقول : *ان من فقد الحنان في احضان امه سيجدها في احضان زوجته* ! وهنا بدأت افكر في نفسي ؛ هل...