ملحق الفصل الثاني

149 7 0
                                    


· اطلانتس(Atlantis):


يقال بأنّها واحدة من الجُزر الأسطوريّة الواقعة في منطقة المحيط الأطلسيّ، وتحديداً في الجهة الغربيّة التابعة لمضيق جبل طارق. وانتشرت أسطورة أطلانتس منذ حوالي 2500 عام، واستخدمت للإشارة إلى مجتمع يتميّزُ بامتلاكه مجموعة من الإنجازات المتطوّرة، سواء في مجال الهندسة، أو العمارة والمباني، أو القوّة العسكريّة، أو الموارد الطبيعيّة. ومن التعريفات الأُخرى لأطلانتس أنّها مكان يمتلك حجم قارة، ويحتوي على الكثير من النباتات، والحيوانات، والمياه النقية، والتربة الغنية، وغيرها من المميّزات الأُخرى. صارت القصّة الخاصّة بمدينة أطلانتس وحضارتها المفقودة جُزءاً من الخيال البشريّ للعديد من السنوات، ولم تظهر أية معلومات أو دلالات تاريخيّة وأثريّة حولها، أمّا الظهور الأوّل لقصّتها فيعود إلى وصف الفيلسوف أفلاطون لها من خلال تأليفه نصاً حواريّاً بعنوان تيمايوس، يصف فيه حواراً بين سقراط وفيثاغورس، ويُشارك في هذا الحوار شخص صوفيّ اسمه كريتياس من خلال كلامه حول مدينة أطلانتس، وابتدع الفنانون والنحاتون العديد من الأعمال المُلهمة منها.

· أوفيد:

ببليوس أوفيديوس ناسو، والمعروف بلقب أوفيد.شاعر قديم، من أشهر أعماله التحولات(Metamorphoses) ، والتي كانت عن الميثولوجيا الإغريقية والرومانية. وعرف بكتابته حول استكشاف الحب مثل قصيدة "فن الحب" التي كتبها في السنة الأولى قبل الميلاد.

· هيروشيما:

مدينة في ، تقع في جزيرة ، وتشرف على خليج هيروشيما. تعتبر عاصمة وأكبر مدنها. اشتهرت عالميا لانها كانت أول مدينة في العالم تلقى عليها .

· بافيل فيدتوف:

رسّام روسي شهير ولد في عائلة فقيرة جداً في موسكو1815، وقد اشتهر برسم اللوحات الانطباعية المستلهمة من مشاهد الأحداث الواقعية ليرسم بكل لوحة قصة متكاملة.

· كنيسة السيستين(Cappella Sistina):

أكبر كنيسة موجودة بالقصر الباباوي الذي يعتبر المقر الرسمي للبابا في ، تشتهر الكنيسة بمعمارها الفريد، والمستوحى من ذكر معبد بالعهد القديم. وتشتهر أيضا بلوحاتها الجدارية التي رسمت بأيدي كبار فنانو عصر النهضة ومنهم ، ، .

· ساندرو بوتشيللي(Alessandro di Mariano dei Filipepi):

رسام من . يعني لقبه بالإطالية 'برميل صغير'. بدأ حياته صبيا في حانوت صائغ بفلورنسا. ويحدثنا فازاري وآخرون أن ساندرو فتن بفن التصوير في صغره فالحقه والده بمرسم فيليبو ليبي. وظلت تأثيرات ليبي ملا زمة لساندرو الذي تتلمذ عليه طوال حياته الفنية. وكان فيليبو ليبي من المتاثرين بأسلوب مازاتشوفي فن التصوير وأسلوب دوناتيلو في فن النحت، فترجم مرونة مازاتشيو والدينامية الدرامية لدوناتيلو إلى رؤيته الخاصة.وسرعان ما أصبح تحت رعاية أسرة ميديتشي، وقام بتصوير من لوحات رائعة للعديد من الشخصيات اتسمت بالدقة البالغة تنم عن ملاحظة قوية للشخصية الجالسة أمامه وتجلى ابداعه في العديد من الأعمال الخالدة وجداريات كنيسية السيستين السقفية.

· ستيرويد(Steroid):

أحد المركبات العضوية التي تحتوي على ترتيبات محددة من اربع حلقات التي انضمت إلى بعضها البعض.وشاع استخدامه لدى الرياضيين لتنمية العضلات كنوع من المنشطات الكيميائية.

{سيمفونية الجليد والنار } ـ ج3 أسرار خلف أسوار القصور ـ Noor1984حيث تعيش القصص. اكتشف الآن