الفصل الحادي عشر"الجزء الأول"

318 12 21
                                    


تشكل كاتدرائية كازان معلم سياحي ديني شهير وجزء لا يتجزء من تاريخ سان بطرسبيرغ، ورمز لعظمة الدولة الأمبراطورية في صميمها، منذ أن قام المهندس المعماري أندريه فورنيكين بتصميمها على نمط وطراز بازيليكية(القديس بطرس*)اللاتينية في الفاتيكان أوائل القرن الثامن عشر ـ نزولًا عند أوامر القيصر بول الأول بصدد احتضان أيقونة السيدة العذراء الأصلية التي وُجدَت في مدينة كازان التتاراستانية، واشتهرت على مر القرون بعجائبها الروحية، لتصبح بذلك نصب مهيب في العمارة الروسية رغم التحديات الجغرافية التي واجهت المهندس آنذاك لوضع المذبح بمواجهة جهة الشرق كما تقتضيه ضوابط الكنيسة الأرثوذكسية.

كانت الكاتدرائية المهيبة، ذات القبة الزمردية المؤطرة بالذهب، غنية بالتفاصيل المعمارية والفنية الرائعة، إذ تم تشييدها بالكامل من الحجر الجيري الأصفر الناعم، لتتخذ شكل نصف دائرة، يتوسطها مبنى معبد رئيسي يظلله تاج مثلث شمخ بأفاريزه المزخرفة فوق الأعمدة الشاهقة المتصلة بالأجنحة الجانبية المقوسة، حيث ينتصب خمس وتسعون عمودًا كورنثيًا يزدانون بنقوش أفضل نحاتين روسيا القيصرية ذلك الوقت. بحين امتلأت الواجهة الخارجية بجداريات الفسيفساء والتماثيل النفيسة، وانتشرت النافورات الرخامية في الباحة الحجرية المرصوفة والحدائق الخضراء. أما المدخل المثير للرهبة، فقد تزين بأبواب برونزية ضخمة عبارة عن نسخة طبق الأصل من(بوابة الجنة*)التي صممها النحات الإيطالي(لورينزو غيبرتي*)، ووضعها في معمودية فلورنسا الشهيرة بداية عصر النهضة، ممَّا منح المكان جمالية فريدة تليق بقدسيته.

وفي العادة تكتظ الساحة بمجاميع السياح القادمين من كافة أرجاء روسيا والعالم لرؤية التحفة المعمارية التي تضم خلف جدرانها المحصنة إحدى أكثر الأيقونات المسيحية شهرة وتبجيلًا في كنائس أوروبا الشرقية، لكن مع الإغلاق الاضطراري المؤقت أمام الزوار لهذا النهار بسبب مراسم الزفاف، فقد بدا المشهد الجنوني كما لو أن الحرب اندلعت إثر تدفق العديد من الشاحنات الإعلامية نحو الكاتدرائية مثل عربات هجومية تطالب بالاستيلاء على جسور وقلاع عسكرية معادية، فيما نشر المراسلون والمصورون أجهزتهم الأليكترونية عالية التقنية كالجنود الذين يستعدون للقتال، وخاضت أغلب الشبكات التلفزيونية سباق محموم بغية الاستحواذ على المواقع الاستتراتيجية الجيدة لتنصب فيها السلاح الأقوى في هذه الحرب، ألا وهو الشاشات الكبيرة المسطحة التي يمكن تركيبها على أسطح المركبات و السقالات النقالة على غرار لوحة إعلانية للشبكة التي تبث التغطية المباشرة، وبالتالي، إذا كان موقع الشاشة مناسبًا، فلن تتمكن أي شبكة معادية من نقل وتصوير الحدث دون أن يشمل التصوير إعلانًا دعائيًا للشبكة المنافسة.

كان تسريب موعد زفاف نيكولاي وساندرا المفاجىء دافعًا كافيًا لإثارة جنون الصحافيين في سان بطرسبيرغ ودفعهم إلى البحث والتقصي أكثر ريثما تمكنوا من اكتشاف موقع عقد القران وتجمهروا بهدف تغطية الحدث قبل انتقال العروسين والضيوف الحصريين إلى قصر فاسيلييف حيث لا يعود بامكان أحد اختلاس نظرة واحدة، وهذا ما تسبب بجلبة صاخبة أغلقت الشارع المجاور، وحولت الباحة الرئيسية إلى مهرجان إعلامي متكامل تخطى المساهمين فيه فعليًا عدد لائحة المدعوين بعشرات المرات. مع ذلك، لم تؤثر الضجة الحاصلة على أيّ من المتواجدين داخل الكاتدرائية حقيقة وقد تكفلت الجدران الحجرية السميكة بحجب الأصوات وعزلها تمامًا حتى ما عاد يُسمع في القاعات الفسيحة المهيبة سوى الهمسات والضحكات الخافتة، ووقع الخطوات العابرة فوق اللوحات الأرضية النفيسة المرسومة بقطع الرخام الوردية والخضراء الداكنة.

{سيمفونية الجليد والنار } ـ ج3 أسرار خلف أسوار القصور ـ Noor1984حيث تعيش القصص. اكتشف الآن