((جميع شخصيات الرواية وأحداثها من وحي الخيال، وأنّ أي تشابه بينها وبين شخصيات حقيقية هو من وحي المصادفة وعليه لا اجيز و لا احلل نقل الرواية لأي منصة اخرى او تغيير نمط الرواية و نسقها دون الرجوع اليّ ككاتبةجميع حقوق النشر محفوظة ))
***************************
قبل قرن و نصف...احدى البوادِ العراقية.. مضيف قبيلة كبرى معروفه
يجلسون في مضيف كبير ممتد.. يترقبون شيخهم للبتّ بقرار مهم يخص شؤون قبيلتهم الكبيرة و جاء طلبه للاجتماع بهم اليوم...فلبوا جميعا النداء....خبر مهم تناقلته الألسن منذ ايام و أشعل فتيل فتنه أُطفئت بحكمه صونا و حفظا للدماء.. و قرر اليوم شيخ القبيلة أن يتخذ به قرارا يعلمه القاصي و الداني اخمادا لنيران الفتنة التي باتت تشتعل من بعض أشباه الرجال.. من كلا الطرفين المتخاصمين....
كبيرهم الشيخ "ضاري" يجلس كعادته في صدر المجلس يحيطه أبنائه و أعمامه و بقية عشيرته.. حاد النظره..سديد الرأي نافذ البصيرة.. لا يتهاون ولا يرده عن الحق..إلا الحق.. يتكىء على مسند ارضي مفكرا.. يستمع الى احد وجهاء القبيلة بإنصات يفسح لهم مجال التشاور و الأخذ و الرد في اتخاذ القرار
- شيخنا إذا رضينا معناته دخلوا بقبيلتنا و اختلطت انسابنا و حنه ما مجبورين نتحمل حملهم لاهم من عربنا ولا حتى تربطنا بيهم قرابة دم أو نسب.... فزعنا لهم و حاولنا نساعد و صدينا عنهم الي نقدر عليه..ياشيخ هم لهم كل يوم مشكل مع العربان بسبب گاعهم إلى ثابتين فيها..ليش ندخلهم معنا؟ و نتحمل وزرهم. حنا بدو رحل كل يوم بمكان و گاع جديدة نسعى بأرض الله الواسعة...
ويضيف رجل آخر من الوجهاء
- ياشيخ بيض الله وجهك وما قصرت.. وهاي الهم من وقت ما صدينا عنهم الغزوة..العز وكل الحفاوة لكن نشاركهم اسمنا هذي هي الي ماحسبنا حسابها .. شنهو الي يجبرنا وحنا عرب لنا صيتنا و جاهنا؟؟ ياشيخ هم يعتبرون من الحضر.. مكانهم ثابت مو رحاله مثلنا.. وحنا بدو كل يوم بديرة.. لا سلومهم سلومنا ولا عاداتهم مننا. رجعناهم لأرضهم الي خذتها منهم قبيلة **** وعرفت جميع القبايل انهم بحمايتنا... ليش ننطيهم اسمنا؟ ياشيخ هذي تشعل نار الفتنه و كل يومن راح يروح لنا قتيل منهم او مننا....
فيعود الوجيه الأول يكمل مرة اخرى حيث توقف
- يعلم الله انهم ناس اجاويد لكن ان نشاركهم لقبنا هذي ما مقبوله.. راح يشاركونا بكل شي..خيرنا و حلالنا.. يجوز حتى بزعامتنا ياشيخ وانت شايف رجالهم رغم قلة عددهم حباهم الله بالفصاحة و المال وانا اشهد انهم ناس و النعم وكل الزود فيهم لكن ان دخلوا معنا معناته صار النسب واحد.. والدم واحد.. يجري علينا ما يجري عليهم والقرار لك ياطويل العمر .. فيسود المجلس الهمهمات بين مؤيد و معارض و الشيخ ضاري يتأمل سارح الفكر يضع جميع الحلول أمامه... فيقول بعد وقت تأمل بصوت واثق جهور يضع حدا أدرك انه سيُحترم وسيكون على حد الرقاب
أنت تقرأ
ثَأري..فَغُفْراَنَك
Historical Fictionالتقى بها في منام...غزالا شارد هجع في احضانه و استكان...ثم كان لقاء الواقع امرا آخر .. جذوة اتقدت من نظرة فكان العشق الفريد ..نوعا لا يتكرر في العمر سوى ..مرة .....فارادها هو بقوة ..حد السعي..الا انها كانت بعيدة..كبعد الخيال عن الواقع...خطان..لا ي...