#لمسات_بيانيه قبل ما نبدأ بالحكي عن حلم الملك وكيف فسره سيدنا يوسف عليه السلام، في كم كلمه حابّه أوضحها.(١)...{إِن كُنتُمْ لِلرُّؤْيَا تَعْبُرُونَ }..كلمه تَعْبُرون أي تُفَسّرون وأصلها من (عَبَرَ) يعني انتقل من مرحله لمرحله..من مرحله عدم الوضوح الى الوضوح..أو من مكان الى مكان مثل (عبر النهر)من جهه الى جهه..ومنها (عابر سبيل) ومنها (العباره) الكلمه اللي بتعبّر يعني بتوضح شو بدك تحكي..ومنها (عِبره) في الايه {إن في ذلك لعِبرة} و {فاعتبروا يا أولي الأبصار}..(٢)..كلمه (أضغاث) لما قالوا للملك {أضغاث أحلام} يعني بالعاميه قصدهم حكي فاضي .. والكلمه جاي من (ضِغْث) وهي مجموعه أعشاب مختلطه ..طويل على قصير على مفيد على مش مفيد ..وذُكرت بالقران الكريم مع سيدنا أيوب لما حلف على زوجته ما تبيع شعرها وراحت قصته وباعته .. حلف يضربها ١٠٠ جلده .. الله سبحانه وتعالى قال له لما شفي {وَخُذْ بِيَدِكَ ضِغْثًا فَاضْرِب بِّهِ وَلَا تَحْنَثْ ۗ} فأخذ مائه من الاعشاب والحشائش عمل منها ضُمّه ضربها فيها وما حنث أي أخلّ بالحلف اللي قاله..(٣).. كلمه (دأبا) يعني متتابعه وراء بعضها باستمرار .. وهي في الايه {وسخر لكم الشمس والقمر دائبين} وكمان في الايه{كدأب آل فرعون} يعني كعادتهم اللي هم مستمرين عليها..(٤) {إدّكَرَ بعد أُمَّه}..إدّكر أي استحضر في ذهنه واسترجع بعد نسيان ..وهي في الايه {وَلَقَدْ يَسَّرْنَا الْقُرْءَانَ لِلذِّكْرِ فَهَلْ مِنْ مُدَّكِرٍ}..يعني تذكر بصعوبه ..عصر مخه زي ما منحكي !! كلمه (أمّه) هنا معناها (مده من الزمن)..وهي مجموعه من الاشياء او الافراد او الخصال المتشابهه.. مثلا {إنّ ابراهيمَ كانَ أُمّه} ومعناها هنا (الرجل الجامع لخصال الخير ) وفي سيدنا موسى لما وَرَد ماء مدين {ووجد عليه أمَّة من الناس يسقون } هنا (أُمّه) تعني رجال مجتمعون..{ولئن أخَّرنا عنهم العذابَ إلى أمَّةٍ معدودةٍ }أي مده زمنيه..وأخيرا ممكن يكون معناها (الطريقه او الشريعه) مثل في الايه{إنا وجدنا آباءنا على أمَّة}..