لمسات بيانيه٥٦

27 0 0
                                    

٥))) تاء الرحمه : سبع مرات ذكرت مبسوطه(مفتوحه) بالقرآن الكريم وذكرت مقبوضه في أكثر من سبعين موضع..
المواضع التي بسطت فيها تاء (رحمت) كان لرحمة قد بسطت بعد قبضها :
-بعد مرور السنين الطويلة، وتعدي الزوجة للسنين التي تستطيع أن تحمل وتلد، وتعطي الذرية فيها؛تأتي البشرى لسيدنا إبراهيم وزوجته، قال تعالى: {قَالُوا أَتَعْجَبِينَ مِنْ أَمْرِ اللَّهِ رَحْمَتَ اللَّهِ وَبَرَكَاتُهُ عَلَيْكُمْ أَهْلَ الْبَيْتِ إِنَّهُ حَمِيدٌ مَجِيدٌ} هود.
- تأتي كذلك استجابة لدعاء سيدنا زكريا {ذِكْرُ رَحْمَتَ رَبِّكَ عَبْدَهُ زَكَرِيَّا} مريم، جاءت هذه الرحمة لهما بعد قبضها زمنًا طويلا.
- وبعد قبض المطر عن النزول وموت الأرض، يأتي الغيث وتستمر الحياة بهذه الرحمة التي بسطت؛ {فَانظُرْ إِلَى آثَارِ رَحْمَتَاللَّهِ كَيْفَ يُحْيِ الْأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا إِنَّ ذَلِكَ لَمُحْيِي الْمَوْتَى وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ} الروم.
- والله تعالى يطلب من الناس أن يدعوه خوفًا من عقابه الذي فيه قطع لرحمته عنهم، أو طمعًا بما عنده، فرحمته قد بسطت لهم ولم تقفل في وجوههم؛ {وَلَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ بَعْدَ إِصْلَاحِهَا وَادْعُوهُ خَوْفًا وَطَمَعًا إِنَّ رَحْمَتَ اللَّهِ قَرِيبٌ مِنْ الْمُحْسِنِينَ}الأعراف.
-وبسطت رحمته بمعرفة أسباب نيل الرحمة؛ بالأحكام التي أنزلت على نبيه، فبها تجنى الحسنات، وتمحى السيئات؛{أَهُمْ يَقْسِمُونَ رَحْمَتَ رَبِّكَ نَحْنُ قَسَمْنَا بَيْنَهُمْ مَعِيشَتَهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَرَفَعْنَا بَعْضَهُمْ فَوْقَ بَعْضٍ دَرَجَاتٍ لِيَتَّخِذَ بَعْضُهُمْ بَعْضًا سُخْرِيًّا ورَحْمَتَرَبِّكَ خَيْرٌ مِمَّا يَجْمَعُونَ}الزخرف.
-وها هم المؤمنون يطلبون لهذا الدين الثبات والاستمرار، والامتداد في الأرض بالإيمان والعمل الصالح، والهجرة، والجهاد؛ {إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَالَّذِينَ هَاجَرُوا وَجَاهَدُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ أُوْلَئِكَ يَرْجُونَ رَحْمَتَاللَّهِ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ}البقرة. فبسطت لذلك فيها تاء رحمت....
أما الرحمة التي قبضت تاؤها؛ هي رحمة مرجوة لم تفتح للسائل بعد، {رَبَّنَا لَا تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الْوَهَّابُ }آل عمران.
أو هي رحمة موعود بها، {فَأَمَّا الَّذِينَ آَمَنُوا بِاللَّهِ وَاعْتَصَمُوا بِهِ فَسَيُدْخِلُهُمْ فِي رَحْمَةٍ مِنْهُ وَفَضْلٍ وَيَهْدِيهِمْ إِلَيْهِ صِرَاطًا مُسْتَقِيمًا} النساء.والامثله عليها كثيره بالقران الكريم

لمسات بيانيةحيث تعيش القصص. اكتشف الآن