#لمسات_بيانيه
الرِّجز ....بكسر الراء ..هو العقاب .....فلكل ذنب عقاب خاصّ به ..
الرُّجز ...بضمّ الراء ....هو الكسل ..و الخمول ..
الرّجس ...هو إدمان المُنكرات ..ويكون الأمر تدريجيا ليصل الى مرحلة متقدمة ..فلا شفاء منه ..و لا عودة عنه ...الرِجز:{وَالَّذِينَ سَعَوْا فِي آيَاتِنَا مُعَاجِزِينَ أُوْلَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ مِّن رِّجْزٍ أَلِيمٌ}سبأ ٥..عذاب من رجز أليم ....هذا يبين ان الرِّجز ليس هو العذاب نفسه بل هو العقاب المستحق ..فقد يكون العقاب عذابا او يكون غيرها.
الرُجز:{يا أَيُّهَا الْمُدَّثِّرُ , قُمْ فَأَنْذِرْ , وَرَبَّكَ فَكَبِّرْ , وَثِيَابَكَ فَطَهِّرْ ,وَالرُّجْزَ فَاهْجُرْ } سورة المدثر ..يطلب الله تعالى من النبي الكريم الذي كان في بيته قابعا في الدّفء ..ان يقوم و ينفض عنه غبار الكسل و الخمول وينذر القوم ..ويكبّر ربه ( الدعوة الى الله تعالى ) ..ويطهّر ثيابه و يترك الكسل الى غير رجعة ..ولا يستكثر ما يفعله وما يؤديه ..لان الانسان مهما يفعل ابتغاء وجه الله فلا يوفيه حقّه ..ويصبر لما يَطلب منه ربّه ..فالقيام بالمهمات التي ذكرت آنفا ..تحتاج الى صبر كبير لتأديتها .. كما يجب ان تكون ..
الرجس:{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالأَنصَابُ وَالأَزْلامُ رِجْسٌ مِّنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ}المائده ٩٠..ان الخمر و الميسر رجس ( إدمان ) .. و هي من عمل الشيطان ..فالشيطان من اهدافه ان يجعل الانسان يصل الى مرحلة الادمان ..بتزيين العمل له ..فيطلب الله تعالى منّا ان نجتنب ذلك الادمان الذي يوصِل اليه الشيطان بطرقه و أساليبه ...