مارس 2013
الكلمات والعبارات بكل اللغات لا تكفي لوصف المسجد الأقصى.
كل القصائد والاشعار، وكل الخطب غير كافية لوصف مكانته وقداسته وإنصافه.القدس هي مدينة السلام، مدينة الأنبياء والمرسلين، أرض المحبة والإنسانية.
أولى القبلتين وثالث الحرمين ومسرى نبي الإسلام محمد صلى الله عليه وسلم، ظل على مدى قرون طويلة مركزا لتدريس العلوم ومعارف الحضارة الإسلامية.
وميدانا للاحتفالات الدينية الكبرى، والمراسيم السلطانية.
يتكون المسجد الأقصى من عدة أبنية، ويحتوي على عدة معالم يصل عددها إلى مئتي معلم، منها قباب وأروقة ومحاريب ومنابر ومآذن وآبار، وغيرها من المعالم.
ويشمل كلا من قبة الصخرة المشرفة (القبة الذهبية) والموجودة في موقع القلب منه، والجامع القِبْلِي (ذي القبة الرصاصية السوداء) الواقع أقصى جنوبه ناحية القِبلة.تبلغ مساحة المسجد الأقصى حوالي 144 دونما (الدونم ألف متر مربع)، ويحتل نحو سدس مساحة البلدة القديمة، وشكله مضلع أو شبه مستطيل غير منتظم، طول ضلعه الغربي 491 مترا، والشرقي 462 مترا، والشمالي 310 أمتار، والجنوبي 281 مترا.
من دخل الأقصى فأدى الصلاة في أي مكان فيه -سواء تحت شجرة من أشجاره، أو قبة من قبابه، أو فوق مصطبة من مصاطبه، أو داخل قبة الصخرة، أو الجامع القبلي- كتبت له صلاة في المسجد الأقصى، فالأمر فيه سواء، ولا فرق في الصلاة بين مكان وآخر فيه، فالفضل فيه كله.
عندما أخبرتني أمي أنها قامت بتسجيلي في دورة حفظ وتجويد القرآن في المسجد الأقصى فرحت كثيراً، قبلتها و وعدتها أنني سأحفظ القرآن كاملاً؛ حتى أُلبسها هي وأبي تاجا من نور يومَ القيامة.
هذا الصباح وصلت مبكراً انا وصديقتي؛ لذلك قررنا ان نجلس تحت الأشجار في ساحة البراق، ونتدرب على قرآءة سورة ياسين حتى تصل معلمتنا.
أحد الجنود كان يبدوا عليه من نظراته انه متدايق ومغيوظ من قرائتنا للقرآن، بعد دقائق من تحديقه بنا بغضب، جاء يصرخ علينا وأمرنا أن نغلق افواهنا ونذهب من هنا.
لم نرد إفتعال المشاكل فذهبنا للمصطبة المجاورة، تابعنا القرآءة بصوتٍ أعلى من ذي قبل لإثارة غيظه، فجاء واخذ المصحف مني وألقاه على الأرض!!.
ا
لكلب الاسرائيلي لم يكتف بذلك بل وداس عليه بقدمه القذزة!
صرخت عليه انا وصديقتي، وضربناه فقام بدفعنا، تجمع الناس حولنا وصرخوا عليه وهتفوا "الله اكبر عليك"جاء المزيد من الجنود وفرقوا الناس وهددوهم بأنهم سيبعدون عن الأقصى اذا لم يلتزموا الصمت.
جاءت معلمتنا لمواساتنا، مسحت دموعنا و وعدتنا أننا سنستمر بتعلم القرآن الكريم في المسجد الأقصى رغما عن أُنوفهم.
سألت معلمتي وانا امسح ما بقي من دموعي
" ليش هيك عمل الحقير؟
كيف يدعس عالقرآن ما بخاف الله هو؟"أجابتني معلمتي "لا يا عمري هو ما بخاف الله، الناس الي زيه ما بعرفوا لا الله ولا دين، الناس الي زيه بس بعبدوا المصاري والقوة، وهدول أخطر اشي على الإنسان إذا دخلوا قلبه بفسدوه وبقتلوا الرحمة فيه"
كلام معلمتي شجعني على الاستمرار، و وعدتها انني سابذل جهدي في دراستي، وعندما اكبر ساصبح معلمة مجتهدة مثلها.
أنت تقرأ
مذكرات فلسطين
Non-Fictionاستمعوا لفلسطين وهي تروي حكاياتها، حكايات الأسرى والشهداء والمعتقلين والمقاومين، حكايات الجهاد والبطولة. حكايات الخيانة والظلم والكبت والقهر. اغلب هذه الحكايات حقيقية ارجوا ان تستمتعوا بها وتشاركوها لنشر الوعي عن القضية الفلسطينية. هذه داري" "الله...