عباقرة فلسطين (عدنان ومنير نايفة)

101 22 8
                                    

عدنان نايفة عالم وبروفيسور فلسطيني ولد في مدينة طولكرم بالضفة الغربية، يحمل درجات البكالوريس والماجستير والدكتواره في هندسة الطيران والميكانيك من الولايات المتحدة الأمريكية. يعد نايفة من أهم علماء الهندسة الميكانيكية في العالم، كما عمل في وكالة الفضاء الدولية (ناسا) وعدد من المؤسسات الحكومية والصناعية والعلمية في الولايات المتحدة الأمريكية، وتربطه صداقة مميزة بعالم الفضاء الشهير نيل آرمسترونغ.

شغل العالم عدنا نايفة الكثير من المناصب منها :
رئيس جامعة الزرقاء في الأردن.
نائب رئيس جامعة الإسراء في الأردن.
عميد سابق لكليتي الدراسات العليا والبحث العلمي،والعلوم في جامعة اليرموك بالأردن.
عميد سابق لكلية الهندسة في دولة قطر.
خبير دولي في مجال الجودة والاعتماد الأكاديمي لبرامج التعليم العالي.
مستشار الجودة والاعتماد الأكاديمي لعدد من الجامعات الفلسطينية والأردنية والسعودية والقطرية،وغيرها.

وبالنسبة لشقيقه منير نايفة فقد كان منير نايفة عالم ذرة، ولد في ديسيمبر 1945 في حي شويكة بمدينة طولكرم الفلسطينية، ويحمل الدكتوراة من جامعة ستانفورد الأمريكية في مجال الفيزياء الذرية وعلوم الليزر، ويشغل حالياً منصب بروفيسور الفيزياء في جامعة إلينوي في أوربانا وهو مؤسس شركة نانو ساي أدفاندس تكنولوجي ورئيسها وحاصل على براءة اختراع في صنع جزيئات النانو سيليكون.
حصل البروفيسور منير نايفة على عشرات الجوائز العلمية المرموقة، وخُلِّد اسمه في العديد من موسوعات العلماء والمشاهير كالموسوعة البريطانية الشهيرة بريتانيكا، وعنه يقول رئيس قسم الفيزياء في جامعة إلينوي ديل هارانغن: "البروفيسور منير نايفة هو عالم مثير للاهتمام حقاً، فقد اكتشف أهمية تكنولوجيا النانو وركز أبحاثه عليها وصب اهتمامه الرئيسي على كيفية تصنيع جزيئات نانو عالية الجودة".

كتب منير نايفة أكثر من 180 مقالاً وبحثاً علمياً، وشارك مع علماء آخرين في إعداد وتأليف كتب علمية هامة في مجال الليزر والكهرومغناطيسية بالإضافة لتكنولوجيا النانو وفروعها، ولعل أبرز إنجازاته هو بحثه حول الذرات المنفردة في مختبر أوك ريدج الأمريكي والذي نشرت نتائجه عام 1976، كان هذا البحث هو الذي مهَّد له الطريق للحصول على جائزة البحث الصناعي في الولايات المتحدة الأمريكية عام 1979، وهو نفس العام الذي التحق فيه بجامعة إلينوي حيث تابع أبحاثه تحت دعم ورعاية الجامعة، وهناك أسس شركة نانوسليكون والتي هدفت لإيصال تقنيات النانو إلى القطاع الصناعي والتجاري.

بالإضافة لدعمه غير المحدود للأبحاث التي تجري في الوطن العربي وتواصله مع أبرز الجامعات العربية يرأس البروفيسور نايفة شبكة العلماء والتكنولوجيين العرب في المهجر وهو أحد التجمعات الشهيرة للعلماء العرب المهاجرين، كما أنه عضو بمجلس إدارة المؤسسة العربية للعلوم والتكنولوجيا بالشارقة.

*******************************

الأخوة نايفة هم من أهم علماء القرن العشرين والحادي والعشرين وهناك الكثير من العلماء العرب والفلسطينين من أمثالهم و١٤ منهم هم ابناء الأخوة نايفة.
يشرفني القول انني ذات قرابة للأخوة نايفة فهم اولاد عم جدي والد أمي.
امي حاصلة على شهادة الهندسة الكيميائية وقامت باختراع معدات تستخلص ذرات الماء من الجو وسمت واحداً على اسمي (مكثف لينة) ، لكن للأسف تم سرقة اختراعها ولم تسنح لها الفرصة لنشر ابحاثها.

مذكرات فلسطين حيث تعيش القصص. اكتشف الآن