1988في مقابلة للشيخ احمد ياسين في حوار شامل مع النهار :
كثر الحديث في الآونة الأخيرة عن المؤتمر الدولي.. فما هو موقف الحركة الإسلامية من هذا المؤتمر؟
حسب رأيي فان الحركة الإسلامية أعلنت مسبقاً وقالت أن المؤتمر الدولي ما هو إلا مضيعة للوقت.
اذا ما هو الحل؟
الطريقة الي الحل طويل وشاق... والزمن جزء من الحل.
ألا يكفينا معاناة؟
صحيح اننا نعاني، ولكن المعاناة التي نكابدها عاناها من قبلنا الآخرون، ولو فعلوا مثل ما فعلناه او نصف ما فعلنا، أو قبلوا مثل ما قبلنا او اكثر لما عانوا مثلنا... والحقيقة ان المعاناة ليست سببا للتنازل عن الحقوق!
ألا يتوجب علينا كفلسطينين ان نكون واقعيين؟
الواقع قائم، ونحن ننظر اليه على حقيقته، نحن ننظر اليه على حقيقته تماماً، ونعلم ما هو الواقع، ولكن الإنسان عندما يعجز عن الحصول على حقه، لا يتنازل عنه.
ألا يعتبر تهاون الدول العربية تجاه القضية الفلسطينية مبرراً للمرونة التي تبناها ياسر عرفات؟
والله لا أعتقد أنه اذا أخطأ الآخرون، يجب أن نخطأ مثلهم... علينا أن ندرك ذلك، اذا أخطأ العرب وتهاونوا، ليس لنا الحق في ان نخطئ ونفعل مثل ما فعلوا.
ولكن القضية، قضية عربية؟
بل هي أكبر، انها في نظري قضية إسلامية.
ولكن ألا تلاحظ تخاذل المسلمين؟
قلت ان الزمن جزء من العلاج، وان العالم اليوم سيختلف بعد سنوات عما هو عليه الآن.
هل تريد الانتظار الى ان تحقق إسرائيل آمالاً في التفوق النووي؟
آسف.. وقول ان إسرائيل بنت قوتها النووية وانتهت، وإسرائيل تعيش في سن الشباب.. والشباب لا يبقى شباباً، بل ان آماله الى الشيخوخة.. والطفل ينتهي الى الشباب.
هل من المروءة ان يقتل الإنسان في كهولته؟
رد الشيخ في غضب :
قتل الإنسان في شبابه او كهولته جريمة!!.
القتل هو القتل، سواء كان المقتول طفلاً او شاباً او عجوزاً ،فالجريمة لا تتجزأ،.. والقتل محرم شرعاً في جميع الديانات.
اذن الا تريد دولة فلسطينية من النهر للبحر؟
انا اريد دولة فلسطينية.
ما هي حدودها؟
فلسطين لها حدود معروفة، هذه هي الحدود الفلسطينية.
هل لك ان توضح مفهوم الدولة الفلسطينية في نظرك؟
الدولة الفلسطينية يجب أن تقوم على اي شبر من فلسطين نحرره.. لكن دون أن نتنازل عن باقي حقوقنا.
الدكتور عاطف عدوان المحاضر في الجامعة الإسلامية صرح مؤخرا بأنه لا توجد مقومات للدولة الفلسطينية.. هل تؤيده في هذا القول؟
قطعاً لا.. لا أؤيد عدوان في كلامه، والحمد لله نحن نمتلك مقومات كثيرة لدولتنا.
اذن هل تؤيد قيام اتحاد كونفدرالي مع الاردن؟
لما لا.. شريطة المساواة بيننا وبينهم.
هل تؤيد مبادرة إسحق شامير باجراء انتخابات في الضفة الغربية؟
الحقيقة اننا نعارض إجراء انتخابات في ظل الاحتلال.
لقد اخذ عرفات موقفاً جدياً بالنسبة للانتخابات.. فهل توافقه؟
نعم وبكل قوة، فلقد اشترط انسحاب اسرائيلي كامل من الضفة والقطاع و وضع الأراضي المحتلة تحت إشراف دولي ولكنني اتمنى بالا يتراجع عن موقفه هذا.
خلال مقابلة التلفاز الاسرائيلي، قلت بأن الحركة الإسلامية مستعدة للتفاوض مع إسرائيل.. هل هذا صحيح؟
نعم... ولكن إذا ما اقرت بحقوقنا كاملة، واعترفت بحق الشعب الفلسطيني في العيش داخل وطنه حراً مستقلاً، ولكن الحركة لن تتفاوض كبديل عن منظمة التحرير الفلسطينية، وكما يقول المثل اليد اليمنى لا تسد عن اليد اليسرى.
هل تعترف باسرائيل ؟
لو اعترفت باسرائيل لانتهت المشكلة ولم يتبق لي حق في فلسطين.
ولكن إذا انسحبت إسرائيل من الضفة والقطاع فهل تعترف بها؟
لكل حادثٍ حديث.
ولكن عندئذ هل يجب الاعتراف بها؟
اترك هذا الأمر لممثلي الشعب الفلسطيني.
من هم ؟
الذين سينتخبهم الشعب الفلسطيني.
أنت تقرأ
مذكرات فلسطين
Non-Fictionاستمعوا لفلسطين وهي تروي حكاياتها، حكايات الأسرى والشهداء والمعتقلين والمقاومين، حكايات الجهاد والبطولة. حكايات الخيانة والظلم والكبت والقهر. اغلب هذه الحكايات حقيقية ارجوا ان تستمتعوا بها وتشاركوها لنشر الوعي عن القضية الفلسطينية. هذه داري" "الله...