الفصل الاول_ بارت 1

65.6K 2.1K 200
                                    

الفصل الاول
فخرية وكاطع

بغداد -العراق...خميسينيات القرن الماضي
جانت ليلة الخميس حنة فخرية اللي توها صار عمرها اربطعش سنة ...
التمو الجيران وانجمعوا من كل بيت بالدربونة...
الدربونة بذاك الوكت جانت مغربية شويه ظلمة وهي حيل ضيكة صفت البيوت بابوابها الخشبية من الجانبين ومجان اكو مجال لاكثر من نفرين يمر بيها وكالعادة جان المجرى يقسم الدربونة يمنى ويسرى على الرغم من الشوارع والبيوت القديمة لكن نادرا ونادرا جدا تلكى كدام بيت وصاخة هاي اذا  مو نظيف ويلمع همين ...
طبع البيوت شويه نازلة عن الرصيف بطرمه يسموها المجاز
ومتعلمين اهل بغداد يخلون بردة تماما بظهر الباب الخشب ابو الطلاكتين حتى من ينفتح لا تبين حرمهم نسوانهم يعني وهنه يفترن بالحوش...
بيت ابو فخرية جانوا يسموهم بيت ابو جاسم ...
بيتهم كلش قديم وعتيك وبابه مصبوغ سمائي على اخضر والصبغ نصه واكع..
ومن جوه نصه مهدوم ...ويادوبك مكفيهم
بليلة الحنة يفرغ البيت من الزلم وينحصر الحضور بيه بس للنسوان ...
....
وجوي النسوان والبنات الصغار والجهال التموا يشوفون فخرية يحطلوها حنة بايديها ورجليها ...طبعا يختارون اللي تحني كاكثر وحدة محظوظة ...والمحظوظة الي تتمتع بحب رجلها ودلاله واللي مايبخل عليها بالمصروف وطبعا يختارونها وحدة من الموجودات سواء كرايب او جيران ..والتزكية لازم تكون  من الاغلبية ...
ابو فخرية جان حمال هم بسوك الصدرية وقبل فترة جانت عنده عربانه يبيع بيها فواكه وخسر وكثروا ديانته انطى العربانه لابنه الجبير جاسم يدبر اموره بيها وهو رجع لشغلته الاولانية الحماله ..
وجاسم اخذ العربانة وصار يوكف بساحة صغيرة براس الشارع ويبيع لاهل المحلة ..
.يعني يروح يجيب شكو مسواك رخيص  ويخلي عليهن جم فلس بلكت يطلع يومية ها ومرات جان حتى بالخسارة يبيع من تبدي تتلف بضاعته ...
اغلب الناس بذاك الوكت جانوا بسطاء بماكلهم ومشربهم وحتى لبسهم
الزنكين منهم عود  اللي جان يكدر  يبدل مرتين تلاثه بالاسبوع ...
وغير جاسم،  فخرية جان عدها تلاث اخوان واخت وحدة بدرية  ...بذاك الوكت جان عمرها سبع سنين
بنيتنه الحبابة فخرية اخذها ابن دربونتهم كاطع الي جان يكبرها  سبع سنين ويشتغل بمحل بهارات بالشورجة ...يعني عايش على اليومية
ومن كبر ونسوان المحلة بعد حجوا لامه لازم تزوجه ..ولانه جانت فخرية احلى بنية بالدربونة وبت صديقتها لام جاسم  وتعرف عنها وعن اهلها كل صغيرة وجبيرة ...راسا راحت حجت ويه امها وخطبها وبساعتها تمت الموافقة ...
وكل الخطوبة والحنة والعرس ماطول اكثر من شهر ،شهر ونص وصارت القسمة وجابولها نيشانها معضد  وزوج تراجي...
وحتى الزفة هم جانت بسيطة وعلى هاالكد ... يلبسون العروس بدله بيضة يروحون يداينونها من اخر وحدة اتزوجت لو وحدة تدبرلهيا من خانم عرف  عدها هيجي بدلةعلى قياسها ...
ويجي العريس يزفوه ولد المحلة يمشي بصف عروسته والهلاهل والموسيقى داير مدايرهم
والنسوان وراهم شايلات جهازها ببقج على روسهن واهم شي اللحاف الابيض ابو وجه الستن الوردي والمخدات الستن الطويله جنها طابوكة ...

نساء مخمليات حيث تعيش القصص. اكتشف الآن