قام جيرايا بعمل رائع باستخدام شبكة التجسس الضخمة الخاصة به والتي تستخدم بيوت الدعارة وما شابه ذلك لجمع المعلومات حول التحركات الأخيرة لكل من الأراضي التي تحتوي على قرية كبيرة مخفية.
لن يمنحك التجسس بهذه الطريقة إجابة محددة لما تصل إليه تلك القرى المخفية بنفس الطريقة إذا كان لديك جاسوس رفيع المستوى بين صفوفها. ومع ذلك ، يمكنك التنبؤ بما إذا كانوا يريدون القيام بخطوة كبيرة مثل مهاجمة قرية أخرى من خلال هذه الطريقة.
لا تحدث الحرب من العدم ، فهذه القرى المخفية تحتاج إلى تحضير الطعام والأسلحة والأختام والمخطوطات والأدوية وحتى الملابس المخصصة لحالة الحرب.
ومع ذلك فإن القرى المخفية معروفة بضعف اقتصادها ، وخاصة السونا (قرية مخبأة في الرمال) ، فكيف يجهزون استعداداتهم؟ بالطبع ، الجواب هو أنهم يحصلون عليها من الأرض التي يعيشون فيها.
لهذا السبب يحاول الكاجي الحفاظ على علاقة جيدة مع الدايميو من أي أرض يقيمون فيها لأنهم في الأساس رعاة لهم.
هناك استثناء واحد فقط لهذا وهو Kumo (الأرض المخبأة في السحب) ، لأن لديهم اقتصادًا قويًا للغاية ونادرًا ما يحتاجون إلى مساعدة daimyo في أرض البرق.
هذا هو بالضبط كيف اكتشف جيرايا خبر الموت الوشيك لكونوها من أربع جبهات مختلفة حيث بدأت جميع القرى المخفية في الاستعداد للحرب وتلقى أيضًا تقارير عن بعض أعضاء أكاتسوكي يرتدون أرديتهم السوداء ذات الياقات العالية مع السحب الحمراء في كل مكان يزورون القرى المخفية المختلفة.
من بينهم ، اكتشف جواسيسه زميله القديم في الفريق الذي كان يبحث عنه في جميع أنحاء العالم لسنوات ؛ أوروتشيمارو!
لفترة طويلة لم يتمكن من العثور عليه حتى مع شبكة التجسس القوية الخاصة به ، ومع ذلك ظهر الآن علنًا على ما يبدو غير خائف مع شخصين.
تعرف جيرايا على ثلاثي أكاتسوكي من المعلومات التي تلقاها على أنه نينجا مفقود من كيري (القرية المخبأة في الضباب) المعروف باسم كيسامي هوشيجاكي ونينجا مفقود من تاكي (القرية المخبأة في الشلالات) المعروف باسم كاكوزو ؛ رجل مهووس بالمال وقوى كل منهما غير معروفة بخلاف كون كيسامي مستعملا لسامهادا.
ازدادت مخاوفه من الحرب القادمة فقط عندما اكتشف أن هؤلاء الثلاثة زاروا جميع القرى المخفية ولم يتضرروا على الأقل!
"قد تتوصل تلك القرى المخفية إلى اتفاق ولديها المزيد من المساعدين ، أحتاج إلى إبلاغ سينسي والهوكاجي بسرعة" يعتقد جيرايا لأنه أرسل المعلومات بسرعة إلى القرية.
بينما كان جيرايا يرسل المعلومات إلى Hiruzen و Fugaku ، طلبت Mukai وذهبت للقاء Fugaku في مكتب Hokage.