كلامٌ مسموع عن قصصٍ دارت بين ازمان ، للحربِ قصيدة تكتبُ على أرض الواقع باقوى الظروف ،ما بينَ مصاب و بين جريح ، بين منتظر ، بين مصلي كان لها وجود .دمارٌ ساري بفعلٍ أنساني ، مفتعلة بفاعلٍ معروف ، مُلقاةٌ على كاهل يعاني بين فقر مالي وفساد مستشري .
لا يهم من يحزن ، يحبر ، يناضل ، ومن يصارع للعيش ، مجموعة من البشر من دون قلب كوصف بسيط يمسكٌ سلطة بين يديهِ وللتجارب مكان ،هل يرفُ لهُ جفن ؟ ، ام يعاني كمن فقدت زوجاً ام طفلاً و جندياً ؟ .
ملايين منهم ... حاصدة ارواح فانية ~ .
أستفهم عن السبب لرد لن يقنع وإن اخذتَ دهراً للشرح ، التوسع ، حب السيطرة ، والطمع بالارض والمال والنفوذ، مخلفاً الخراب منشأ امراضٍ نفسية روحية وفكرية لتدفن معها الجسدَ والروح .
«المغزى هنا هي الامجاد الزائفة ضحيتها المجتمع والوطن ~»
ومن الجميل وجود معجزات روحية لاثنان مع دين وعرق مختلف باراء ومفاهيمٍ متعددة متواجدان وسطَ صراع الحرب ، عند تغير الروح تجاه ثانية وحبه اياها في ظلال المأساة كندارة لون عيناها وعيناهٌ كانت هي .
أزهرَ الورد ليتوشى باحلى الالوان تحت شمس انعكستْ على ارض تحوي البحرَ محتلاً معضمها لتنتجَ لوحة باجود الانواع .
دائرة التاريخ المنكسرة تَطل على شظايا القصة مزيلة أمور الحكمة ومنبع الخطوط العكرة.
الصور البلا لون تضلل جداراً واسعاً لاناس متعايشة تعجباً وإعجاباً.
ابتداءً من ضحكة عذبة وحتى وقفة رزنة لعسكري ذو معالم جامدة جاهد الاطلال باعتيادية نزقة.
________________________« كيف هو الحب ؟
لوعةٌ هو لاحساسٍ مَكتومٍ ، مشاعر للجِنس الثاني حصراً ، ليِزيد ثانياً لا ثالثَ لهُ ، وجعاً ناعماً .كـموجِ البَحرِ قوةً وَرقةً" .« وهجُ الضحى يَتقد ليَشعل جوف الهوى لهيباً نارية ،قصي احاديث فـإيانا وراء ليلةٍ يَطول بها الحديث او يقصرُ يا فاتنة أنى لي معاداتك ؟ وهل من طريقٍ لفهمك؟ وما كان قد مضى يحثُ ما جرى! ، علة لي محدثاً «.
« جَدليةٌ الحياة وأنا لها المُحتوى
فُراقي لكَ ما هو سوى درسٍ لي
لا تضجر فأنا منكَ وأليكَ أكون
منتظرة ، وأقفة ، مراقبة وجَودكَ«.« لا مُوجعاتْ القلبْ تَدفنُ ولا تحيى ، هي ما بين هذا وذلك خالدةٌ تعيشُ ، أنى لي صَحبتكِ وأنتِ بالعبث تَناضلين ؟ »
«لستُ بالمتلاعبة لي فكرِ ولي حدِ كما لكَ ، يا من تكتفَ وتكفن بالاوهام ، كلانا بالاملاق نعيشٌ مجبرين علام الانكار ؟، فأي جميل لكَ أشكر ؟ ، وأي لياليك الطويلة أنفر ؟»
«ما الامر الان ؟، لماذا اصبحت َجادا من اجلي براينير ؟»
«هل انت مجنونة؟ ... تركك يعني موتك !..هل هناك احد يريد الموت؟ ما عداك ! ، اتعلمين يا فاتنتي أفضلٌ قتلك ِوقتل نفسي ... على ان اجدك ِمعلقة بخيوطٍ غيرَ خيوطي المنسوجة.. يا فاليتا ~»..
**************
القاكم في البارت الاول المعدل
يجدر بكم اعادة القراءة ،الحوارات بمجملها سوف تعاد والمشاهد التي سوف تضاف لم تكون بسيطة بوصف دقيق وسوف امسك الكاميرا واتجول هنا .
اقرأ بتروي واستمتاع
ملاحظة
عند قراءة الرواية عليك معرفة اهم النقاط فيها ، انها موجهة للبالغين وعند الاشارة الى هذا لم اقصد بها محتوى غير لائق الا ان المشاهد تتطلب فهم واستيعاب ، فلسفة عميقة مدرجة وشخصيات مرسومة بعمق ، تحتوي على رومانسية مرغوبة شاعرية ، تصويرية ،ملامسات صريحة وفعالة هدفها القاء الارتياح في قلب القارئ كما تصوير العشق من اراء متعددة ولكل شخصية رئيسية مفهوم .
عامل الرواية على انها كتاب تستمع وتتعلم منه، الاحداث التاريخية المدرجة واقعية مع وجود الخيال قصة ، طويلة وليست ملخصة تتناول احداث وقصص ، تثير القلق احيانا ، الحماس ، العاطفة والتفهم ، ليس عليك فهم كل السطور ولكن حاول اخذ اغلب المكتوب نصيحة ، لا تقرأ ان كان هدفك مقصد واحد كتصنيف الحرب او الحب لانها لم تكن متوفرة الا عند اندماج الاحداث كاملة .
خذ انتباهك لان لغة الرواية جزلة لا تحتمل العبثية وان كانت في فصولها الاولى غير واضحة لان مع تقدم الفصول تمسي اكثر فصاحة كما وقد تكون الفصول قصيرة مسببة ازمة ان كنت تحب القراءة واقعا . اهم النقاط كن محايد داخل الرواية لان لكل جانب اثار ، اعطها كل الحب ان كنت تقرأ ،نجمة 🌟 وتعليق يكفيني .
✔️
أنت تقرأ
أزَهارُ الحِربْ
Historical Fictionأدَبيات الماضي ، التاريخ ألمَنقضي ، أثار ألانفس تتوج بين سَطور تاريخية ، تراجيدية ،تجسد مآل ألاحداث قصَة تروى، مكرسة بالمشاعر والمصداقية الواقعية ذَاكرة بين طَياتها بطلة تَميل مع مُعطيات الحِرب العالمية الثانية وأخرون يمثلون دائرة في علاقات مختلفة...