٣٤)【السَلامَةُ لَا يَعدُلُهَا شَيءٌ】

255 17 2
                                    


🌀 السلامة لا يعدُلها شيء

☝ هذه العبارة أوردها الإمام النووي في كتابه رياض الصالحين حيث قال :
"أعلم أنّه ينبغي لكلّ مكلّف أن يحفظ لسانه عن جميع الكلام إلاّ كلامًا ظهرت فيه المصلحة"

¤ و متى استوى الكلام و تركه فالسّنة الإمساك عنه لأنّه قد ينجر الكلام المباح إلى حرام أو مكروه ؛ قال ﷺ :
" من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيرا أو ليصمت "
فاجعل هذه العبارة منهجاً تسير عليه في معاملاتك مع الآخرين

🌀 السلامة لا يعدلها شيء
أترك الكلام فيما لا تحسنه و اقتصر على ما تتقنه ؛ قال ابن حجر  : " و من تكلم في غير فنه أتى بالعجائب "

🌀 السلامة لا يعدلها شيء
قال ابن تيمية رحمه الله :-
" و إذا وقع بين شخصين خصومة أو مشاجرة لم يجز لأحد أن يعين أحدهما حتى يعلم الحق فلا يعاونه بجهل و لا بهوى "

🌀 السلامة لا يعدلها شيء
اترك المصادمات مع إخوانك و قدم تنازلات لرأب الصدع فلقد تنازل الحسن بن علي بالخلافة لمعاوية بعد أن بويع بها و لم يصادمه و لم يحاربه فاجتمع الناس و سمي ذلك العام بعام الجماعة.

🌀 السلامة لا يعدلها شيء
أحسن الظن بإخوانك و احملهم على أحسن المحامل و تلمّس لهم الأعذار ؛ قال عمر بن الخطاب : " لا تظنَّنَّ بكلمةٍ خرجت من مسلم شرًّا و أنت تجدُ لها في الخير مَحْملًا "

🌀 السلامة لا يعدلها شيء
لا تسمع للنمامين بينك و بين إخوانك و قل لمن نقل لك كلاما عن أخيك : " قف و لا تكمل "

🌀 السلامة لا يعدلها شيء
قبل أن تتكلم أو تكتب أنظر :
هل مقالك هذا تبتغي به وجه الله ؟!
هل الصورة التي تنشرها تريد به النصيحة أو إقامة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ؟!
هل تعليقك تريد به انتشال الفاسد من فساده أو المخطئ من خطئه ؟!
هل منشورك تريد به الذب عن الدين أو عن عرض أخيك المسلم ؟!
فإن كان كذلك فاكتب و ما لا ؛ فلا ؛ قال الخطيب البغدادي : " عقول الرجال في أقلامها "

🌀 السلامة لا يعدلها شيء
لا تنقل و لا تنشر الأخبار التي لست متأكدًا منها فإنك إن نشرتها ربما تُعرّض نفسك للأثم و إن لم تنشرها مع احتمال صحتها فليس عليك شيء.

🌀 السلامة لا يعدلها شيء
برامج التواصل الإجتماعي التي قلما يسلم مستخدموها من المخالفات ؛
¤ من لم يستخدمها فليعلم أنه في سلامة و عافية
¤ و من كان مستخدما لها فليتحرز من المخالفات و ليراقب الله

-💛
🌹 أسأل الله أن يجعلنا من أهل العافية في الدنيا و الآخرة.

【إِهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ.❀】حيث تعيش القصص. اكتشف الآن