⛔️ من محظورات يوم الجمعة.١⃣- تهاون كثير من الناس بهذا اليوم.
مع ما فيه من الفضائل، كساعة الإجابة، وقراءة سورة الكهف، وغير ذلك.٢⃣- التأخّر عن الحضور للصلاة، وسماع الخطبة.
"التي هي من أهمّ مقاصد هذا اليوم العظيم فبعض الناس لا يحضر إلا أثناء الخطبة و بعضهم يحضر بعد الفراغ منها " ، و تعمّد ذلك قد يبطل أجر الجمعة.٣⃣- ترك التطيب ، التزيّن ، الاغتسال وَ اللباس الحسن في هذا اليوم.
٤⃣- الإنشغال قبل الصلاة.
بالبيع والشراء والتسوّق عند أبواب المسجد و ربّما استمرّ البيع بعد نداء الجمعة الثاني و هذا محرّم بنصّ القرآن.٥⃣- إيقاف السيّارة في المكان الخطأ أو سدّ الطرق.
و قد يتسبّب ذلك في تعطيل مريض أو وفاته.٦⃣- حجز الأماكن في المسجد.
٧⃣- الجلوس في الخلف لمن جاء مبكّرًا مع وجود مكان في الأمام.
إلا لعُذر.٨⃣- ترك تحيّة المسجد عند الدخول أثناء الخطبة.
٩⃣- تأخير تحيّة المسجد لمن دخل أثناء الآذان لإجابة المؤذّن.
و الصواب المبادرة بأداء التحيّة أثناء الآذان لأنّ إجابة المؤذّن سنّة و الإنصات إلى الخطبة واجب و الواجب مقدّم على السنّة.⃣١٠- تخطّي رقاب المصلّين لمن جاء متأخّرًا إلا أن يجد فرجة في الأمام.
⃣١١- التحدّث أثناء الخطبة أو الانشغال بالجوالات ونحوها.
وَ يكثر ذلك من المراهقين و بعض الجهلة، لا سيّما في مؤخّرة المسجد.⃣١٢- الصلاة خارج المسجد مع وجود فراغ في الداخل.
و الواجب اتصال الصفوف.⃣١٣- التنفّل ركعتين بين الخطبتين لمن جاء متأخرًا.
و هذه بِدعة محدثة.⃣١٤- رفع الأيدي عند دعاء الخطيب.
إلا إذا استسقى و رفع يديه فترفع الأيدي اقتداءً به.⃣١٥- جمع صلاة العصر إلى الجمعة للمسافر.
و قد نصّ علماؤنا على منع ذلك إلا إذا صلاها ظهرًا فلا بأس أن يجمع إليها العصر كسائر الأيام.
أنت تقرأ
【إِهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ.❀】
Spiritual- قُلْتُ لِشَجَرَةِ اللَّوْزِ حَدِّثِينِي عَنْ اللهِ؛ - فَأَثْمَرْتَ. !!