*أحكام صلاة العيد*
للعلّامة ابن باز رحمه الله
و العلّامة ابن عثيمين رحمه الله- ما حكم صلاة العيد ؟
ابن باز :
صلاة العيد فرض ، على الصواب
العثيمين :
على أقوال و منها أنها فرض عين على كل مسلم و هذا مذهب أبي حنيفة و هذا عندي أقرب الأقوال- ما هو وقتها ؟
العثيمين :
وقتها كصلاة الضحى من ارتفاع الشمس قيد رمح أي بعد شروق الشمس بربع ساعة و آخر وقتها زوال الشمس أي قبيل وقت صلاة الظهر بربع ساعة- متى يبدأ التكبير للعيد ؟
العثيمين :
يُسن لجميع الناس في البيوت و الأسواق النساء و الرجال الصغار و الكبار التكبير ليلة عيد الفطر و هو آكد من التكبير في عيد الأضحى لقوله تعالى { و لتكملوا العدة و لتكبروا الله } و إكمال العدة يكون بغروب شمس آخر يوم من رمضان فيبدأ التكبير المطلق بين العشائين و بعد العشاء حتى آخر الليل و بعد الفجر حتى صلاة العيد و لا يُسن عقب صلاة العيدما صيغة التكبير ؟
العثيمين :
الله اكبر الله اكبر الله اكبر لا إله إلا الله و الله اكبر الله اكبر و لله الحمد- ما حكم من فاتته الصلاة لعذر حتى سمع أذان الظهر ؟
العثيمين :
يصليها من الغد (٢شوال) في وقت الضحى- ما هي سُنن صلاة العيد ؟
العثيمين :
منها أنه يُسن له أن يأكل تمرات و يأكلهن وترًا قبل الصلاة و أن يغتسل و يُصلي العيد على أحسن هيئة و في أحسن ثياب إظهارًا للسرور و الفرح بهذا اليوم- كم العدد الذي يكفي لإقامة صلاة العيد جماعة ؟
ابن باز :
أصح ما قيل في ذلك أن أقل عدد ثلاثة فأكثر
العثيمين :
الراجح ثلاثة أفراد- كيف يصلى العيد في البيت ؟
ابن باز :
إذا صلاها مع أهل بيته في جماعة لا بأس كما كان يفعل أنس رضي الله عنه ، أو يصلي وحده فالأمر واسع إن شاء الله و تقتصر على الصلاة فقط دون الخطبة- كيفية صلاة العيد ؟
العثيمين :
صلاة العيد ليس لها أذان و لا إقامة و لا قول الصلاة جامعة ،
يُكبر في الركعة الأولى بعد تكبيرة الإحرام ست تكبيرات
و في الركعة الثانية يكبر خمس تكبيرات بعد تكبيرة القيام من السجود
و لو جعل التكبيرات سبعًا في الأولى و الثانية أو تسعاً في الأولى و الثانية كله جائز
و يجهر بالقراءة فيقرأ في الركعة الأولى بعد الفاتحة سورة الأعلى و في الثانية بعد الفاتحة سورة الغاشية
و يجزىء القراءة بأي سورة- حكم من نسي التكبيرات في صلاة العيد ؟
ابن باز :
الصلاة صحيحة و لا حرج في ذلك لأن التكبيرات سُنة و ليست واجبة فإذا نسيها فلا حرج- هل يرفع اليدين مع التكبيرات التي بعد تكبيرة الإحرام ؟
ابن باز :
هذا هو الأفضل أن يرفع يديه في صلاة العيدين و في الجنازة أيضًا في التكبيرات الأربع
العثيمين :
موضع خلاف و الصواب رفع اليدين مع كل تكبيرة و كذلك تكبيرات الجنازة لأن هذا ما ورد عن الصحابة- حكم إمامة المرأة لبناتها و للنساء في صلاة العيد في البيت ؟
ابن باز :
لا أعلم في ذلك حرجًا لأن صلاة العيد مشروعة للرجال والنساء و إذا لم يتيسر للنساء الخروج يُصلين في بيوتهن فرادى أو جماعات فلا حرج في ذلك و لهن أجرٌ كبير في ذلك- هل يجوز التطوع قبل صلاة العيد أو بعدها ؟
العثيمين :
لا تُكره صلاة النفل المطلق سواء قبل صلاة العيد أو بعدها- ما حكم من نسي إخراج زكاة الفطر و تذكر بعد صلاة العيد ؟
ابن باز :
لا ريب أن الواجب إخراج زكاة الفطر قبل صلاة العيد كما أمر النبي ﷺ و إن كان جاء في الحديث أنه من أخرجها بعد الصلاة فهي صدقة من الصدقات لكن ذلك لا يمنع الإجزاء و نرجو أن يكون مقبولًا لأنك لم تؤخر ذلك عمدًا و إنما أخرته نسيانًا- هل تكفي صلاة العيد عن صلاة الضحى ؟
ابن باز :
صلاة العيد لا تنوب عن صلاة الضحى فكلاهما عبادة مستقلة مطلوبة لذاتها- ما حكم زيارة القبور يوم العيد ؟
ابن باز :
ليس لهذا أصل إنما هي عادة لبعض الناس و السُنة أن يزوروا القبور عندما يتيسر ذلك لقوله ﷺ: { زوروا القبور فإنها تذكركم الآخرة } و لا يُخصص يومًا معينًا-ما صيغة التهنئة للعيد ؟
العثيمين :
تقبل الله منا و منكم أو عيد مبارك أو تقبل الله صيامك و قيامك أو ما أشبه ذلك ، هذا ورد من فعل بعض الصحابة و ليس فيه محذور
أنت تقرأ
【إِهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ.❀】
Spiritual- قُلْتُ لِشَجَرَةِ اللَّوْزِ حَدِّثِينِي عَنْ اللهِ؛ - فَأَثْمَرْتَ. !!