٥٤)【حُكْمُ تَسْمِيَةُِ اللهِ عِنْدَ صَبِّ المَاءِ السَاخِنِ فِيْ الحَمَّام】

126 18 4
                                    


هل نقول بسم الله عند صبِّنا الماء الساخن في الحمام او حوض المياه او على الأرض و ذلك خشية أن يكون هناك جني في المكان الذي صبَّ فيه الماء ؟!

أجاب الشيخ ابن باز رحمه الله :
" نعم يسمي الله و ذلك ليُتنبه إن كان هناك جني "

☆ قال الشيخ عبد العزيز السدحان :
" قد حضرتُ مرةً جلسة قراءة على شخص مصاب بمسٍّ فقال الراقي مخاطباً الجني الملتبس بالإنسي: لمَ تلبَّسْتَ به فقال: الجنِّي لقد صبَّ الماء الساخن على أحد أبنائي فقتله فقال الراقي له : هو لا يعرف أن ابنك في ذلك المكان فقال: الجنِّي لِمَ لَم يُسمِ الله فيَتَنبه له "

☆ قال ﷺ :
" إن هذه الحشوش محتضرة فإذا دخل أحدكم فليقل باسم الله "

قال الكشميري :
الحشوش محتضرة أي مواقع النجاسة

و قال المناوي :
محتضرة، أي: يحضرها الشيطان لأنها محل الخبث و كشف العورة و عدم ذكر الله

☆ قال الشيخ عبد الرحمن البراك  :
" ذكر الله من الأسباب التي دلت النصوص أنه يطرد الشياطين و يمنع من شرهم كما شُرعت التسمية عند النوم وعند دخول المنـزل وعند الخروج وعند دخول المسجد ، وعند الخروج منه ، وكذلك عند دخول الخلاء
و أما التسمية عند صب الماء الحار و لا سيما في بعض المواضع التي يمكن أن تكون مسكناً للجن يُخشى أن يكون له أثر انتقامي فإذا ذكر الإنسان اسم الله فقال: باسم الله  كان ذلك سبباً في طرد ما يخشى من شر الشياطين و كذلك إذا سقط الإنسان أو سقط الطفل وذُكر اسم الله عليه رُجي أن يكون سبباً في سلامته من اعتداء بعض الشياطين فالحاصل أن ذكر اسم الله فيه خير و هو أعظم أسباب السلامة من الشرور الظاهرة والباطنة  "

☆ فليحترس المسلم من صب الماء الحار في الحمامات أو غيرها ؛ لئلا يصيب الجن و هو لا يعلم ، فيصيبونه بأذى و إن احتاج إلى صب الماء الحار : فليقل : بسم الله عند صبه للماء.

【إِهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ.❀】حيث تعيش القصص. اكتشف الآن