76. نادي ديسبارت (2)

70 8 0
                                    


بعد مغادرة نائبة المديرة للأتيلييه، بدأت حصة الرسم. شرعت الطالبات في استكمال أعمالهن الفنية، بينما كانت كاتيا تتجول في الأتيلييه، تتظاهر بتقييم تقدم الطالبات في الرسم، وتكتب ملاحظات على الورق.

"معلمتي، لدي سؤال."

إذا طرحت إحدى الطالبات سؤالاً مثل هذا.

"آه، تقصدين هذا؟ ماذا لو جربتِ القيام بذلك بهذه الطريقة؟"

كانت كاتيا توضح لهن بعض تقنيات الرسم التي قرأتها في الكتب الفنية. ربما لم تكن تعرف كيفية تنفيذها فعليًا، لكنها كانت تستطيع التظاهر بأنها خبيرة في المجال. ففي النهاية، كان من السهل تقديم النصائح بينما يجلس الآخرون في وضع اللعب.

بتدفق كلماتها البليغة، أسرّت الطالبات تمامًا بمعلمتهن الجديدة. كانت المعلمة السابقة تفتقر إلى المهارة في التعليم، وكانت هي أيضًا تعينت بالواسطة، ولم تكن تملك تقريبًا أي معرفة بالفن.

'كيف يُعقل أن تُعين معلمة في أكبر مؤسسة تعليمية للنساء في البلاد وتكون أقل دراية مني بمادتها؟'

كاتيا، التي استنتجت من أحاديث الطالبات مستوى المعلمة السابقة، شعرت بالدهشة وعبست قليلاً.

على الرغم من أن الأكاديمية النسائية في مولنيسكي قد أدرجت دروس الفن في المنهج الدراسي في وقت متأخر لتتناسب مع أكاديمية الفنون في دولة أرشيتيا المجاورة، إلا أن الأمر كان مجرد ديكور.

كان رجال الفن، بما فيهم البارون لانزوكي، متشككين للغاية حول تعليم النساء في هذا المجال.

كان لديهم اعتقاد راسخ بأن العلوم والفنون مخصصة للرجال فقط. وكان هذا هو الرأي السائد بين هيئة التدريس في الأكاديمية النسائية في مولنيسكي، وحتى بين أولياء الأمور.

على الرغم من أن الأكاديمية تأسست بدعوى تعليم النساء، إلا أنها تحولت فعليًا إلى مؤسسة لتعليم الفتيات من العائلات النبيلة فنون الحياة الزوجية، مما يجهزهن ليصبحن زوجات مثقفات.

كانت دروس العناية بالنباتات والتطريز تُقدَّم بأفضل فريق تعليمي، لكن معلمة الرسم كانت تفتقر إلى أي معرفة مقارنةً بكاتيا، التي لم تكن تعرف سوى ما قرأته.

بالمقارنة مع المعلمة السابقة التي كانت تخفي ضعفها بتخصيص وقت كبير للتعليم الذاتي، كانت كاتيا تثير الفضول العقلي للطالبات من خلال الرد بلطف على كل سؤال واستمرارها في الشرح.

"معلمتي، هل يمكنكِ أن تعرضي لنا هذه التقنية بنفسكِ؟"

سألت إحدى الطالبات بدافع الفضول البريء.

لكن كاتيا، التي كانت ماهرة في الارتجال، لم تشعر بالارتباك.

"ماذا أفعل؟ انظري إلى يدي الآن."

الدوق الأكبر النشبة يبي يتزوجني وانا رافضة فكرة الزواج!حيث تعيش القصص. اكتشف الآن