أثارت حادثة التسمم التي تعرضت لها كاترينا، العروس المرتقبة للدوق الأكبر، ضجة كبيرة في مجتمع نبلاء دوقية هيرسن.
لم تكن المشكلة فقط أن أحدهم حاول إيذاء عروس الحاكم، بل تفاقمت المسألة عندما انتشر خبر أنها بدلت الكأس مع كلوديا في اللحظة الأخيرة قبل أن تفقد وعيها. كان الجاني يستهدف كلوديا، الدوقة الكبرى المستقبلية وزوجة أمير إمبراطورية شارمانت.
"من الذي وضع السم في الكأس؟"
الشيء المؤكد هو أن الدوق لم يكن الجاني. كان الرأي السائد أن نيكولاي لم يكن ليستهدف شقيقته بالسم، وإلا لما كان ليسمح لكاتيا بتبديل الكأس.
كان النبلاء الذين أقاموا في قصر هيرسن على علم بمدى حب الدوق لزوجته. وبما أن التسمم كان محفوفًا بالمخاطر، فإن الفشل في قتل الهدف الأصلي كان يستدعي إيقاف العملية.
لأن نيكولاي كان يقف على المنصة، فقد كان بإمكانه التنبؤ بفشل العملية وتصحيح الأمور دون إحداث جلبة، مثل إسقاط الكأس بطريق الخطأ. لو فعل ذلك، لكان بإمكانه إخفاء حقيقة وجود السم دون أن يلاحظ أحد.
لكن الدوق لم يفعل ذلك. لم تكن هناك أيضًا أسباب تدفع نيكولاي لقتل كاتيا. فقد كانت العروس التي أحضرها بنفسه، وقد نجح بصعوبة في إتمام الزواج المرتقب.
لو كان قد اختلف مع عروسه أو لم يعد يرغب بها، لكان قد اختار فسخ الزواج بهدوء بدلاً من الانخراط في قضية اغتيال.
لهذه الأسباب، استُبعِد نيكولاي تمامًا من قائمة المشتبه بهم بين النبلاء. وبالتالي، فشلت خطة أوكسانا لتلفيق التهمة لنيكولاي.
"تلك الفتاة تستمر في إعاقة طريقي! ما الذي فعلته لها حتى تحقد علي بهذا الشكل؟!"
صرخت أوكسانا في غضب، وهي تلقي بالمزهرية على الحائط بمجرد عودتها إلى غرفتها، بعد انهيار خطتها.
تذكرت اللحظة التي تلاقت فيها نظراتها مع كاتيا قبل أن تقترب الأخيرة من الكأس.
"كانت تعلم كل شيء...!"
عندما رفعت كاتيا الكأس وأدارت وجهها، نظرت مباشرة إلى أوكسانا. وبمجرد رؤية تبديل الكأس، أدركت كاتيا أن الكأس يحتوي على سم.
ومع علمها بذلك، شربت السم بنفسها لتقلب خطة أوكسانا رأسًا على عقب. كان هدفها إثبات براءة نيكولاي وهدم الثقة المتينة التي كان النبلاء يضعونها في الدوقة الكبرى السابقة.
في النهاية، وجدت أوكسانا نفسها عالقة في الفخ الذي نصبته بنفسها. كان ذلك محاولة اغتيال خططت لها بعناية وجرأة بعد ترقب الفرصة لوقت طويل. ولكن بسبب تصرف كاتيا المفاجئ، لم تستطع قتل كلوديا أو تحطيم داعمي نيكولاي.