70

586 58 83
                                    

حين تسلمت ورقة الامتحان أستمع لصوت المراقبين والمشرفين محذرين ألا نقلب الأوراق أو دفاتر الإجابات إلا حين يكتمل توزيعها ... كنت أقلبه بالفعل وأختلس نظرة سلمية لعلها تطمئنني.

ضرب أحد المشرفين الورقة وطاولتي ... رفعت عيني أطرف وأطالعه بابتسامة ساذجة، فتنهد وحذرني بنظرته وحسب ... إن قلبتها مجددًا، سيطردني.

أجل! أرجوك اطردني!

تذكرت أن أمي قد تطردني من الحياة بأكملها إن لم أقدم هذا الامتحان على خير ...فعبست، وانتظرت أفكر بسؤالين لمحتهما جعلاني أكرر ظني حول مسألة تبادل الوعي بيني وبين ماكسي الدمية ... لأني حتمًا لم أذكر شيئًا عن هذين السؤالين.

في النهاية بعد كشف الأوراق ... كنت قادرًا على بدء عمليتي الاستخراج والاستنتاج، ثم تفعيل خاصية البحث العميق البطيء لأجل السؤالين الصعبين ... بينما مستوى البقية كان متوسطًا، بالطبع ... يخبؤون مستوى الصعوبة الأعلى من هذا لامتحانات نهاية العام الفعلية.

وقد كنت بارعًا نوعًا ما فيما أفعله، استخدام كلماتي الخاصة لشرح منطق علمي هنا وهناك، تفسير ظواهر الكون التي نقف صامتين أمامها، وحل المسائل ... دمج الأرقام وفقًا لقوانين ثابتة مليئة بالمجاهيل أكثر من المعاليم ... لم أكن جيدًا وحسب، بل كنت مستمتعًا، رغم أن حلولي لم تكن مثالية ... فقط على الأقل كانت مثالية بالنسبة لي، فهمي وقناعاتي حول الكون.

إن لم أنظر للاختبارات بهذه الطريقة ... فحتمًا ما كنت لأجتازها، ليس بالدرجات الجيدة جدًا والامتياز، على الأقل.

ألقيت نظرةً أخيرة على السؤالين الذين تم " ترقيع " أجوبتهما بطريقة غير مشبوهة، لا أظن أن أحدًا سيعتبرها خاطئة تمامًا، بقدر كونها ليست صحيحة تمامًا.

الحرب خُدعة ... والامتحان أيضًا خُدعة.

نهض الطالب الجالس جواري ... وسلم ورقته، فاسترقت نظرة سريعة خلفية نحو القاعة، فرغ أكثر من ربعها بقليل، حوالي ثلاثين كرسيًا فارغًا من أصل مائة ... وأنا، كنت الواحد وثلاثين ... أفرغت مقعدي أيضًا، وتخلصت من عبء ورقتي الامتحانية، لا أحب الإطالة كثيرًا ... رغم أني لست أول الخارجين أيضًا.

خطوت خارجًا أفكر بكيلارد ... هو الفكرة الوحيدة في العالم بأكمله القادرة على جعلي أنسى مراجعة الأجوبة والتحقق منها.

على بعد مسافة لا بأس بها من القاعة الساكنة جدًا إلا من حفيف الورق ... رأيت كلارينت منهمكًا بتمزيق كومة من الأوراق ودفتر ما، في سلة المهملات.

كنت أحشر أوراق مراجعاتي الخاصة بين تلافيف الزخارف الذهبية لأحد النوافذ ... أخذتها، وقفت جوار كلار ... ورحت أمزق أيضًا، وكلانا غير مكترث أنه ليس الامتحان النهائي.

تطلع إلي بسخرية ... وابتسامة مائلة جانبية، يخبرني فيها كم بدونا متشابهين ... هذه المساواة التي يظن أننا فيها اليوم جعلته أكثر استرخاءً ناحيتي، ألا أكون الطالب المتفوق دائمًا الذي يصحح له أجوبته بعد الامتحان ... جعلنا هذا متقاربين بنظره، نفهم طبيعة بعض الفشل معًا لأجل أمر واحد، وفي وقت واحد ... حتى أنه دعاني باسمي، لا اسم عائلتي.

ُمتفرَّد: ذهبيحيث تعيش القصص. اكتشف الآن