لم تكن بوليانا متأكدة من السبب ، لكنها شعرت بالحرج. كان الوضع أسوأ مما كانت عليه عندما رأت سترا تبتسم لها ، مما جعلها تشعر بالذنب.شعرت بوليانا بالخجل والغضب. بالأمس ، قالت ريبيكا شيئًا فظًا لبوليانا ، لكن أسوأ شيء هو أن معظم ما قالته كان صحيحًا. حتى يوم أمس ، كان بإمكان بوليانا أن تقول بثقة أنها لم تتجاهل الحقيقة لأنها لم تكن تعرف أي شيء أفضل. ولكن عندما سمحت ريبيكا لبوليانا بمعرفة الحقائق عن نفسها ، اختارت بوليانا تجاهلها. قررت الابتعاد عن الواقع لأنها لا تريد أن تثقل كاهلها.
كرهت بوليانا الاعتراف بذلك ، لكن الحقيقة كانت ... كانت تهرب لذا لن تضطر إلى التهرب من مسؤوليتها.
ولكن قبل أن تغادر بوليانا غرفة الاستقبال ، أوقفتها السيدة ريبيكا.
"مركيز وينتر ، أنا آسفه حقًا. لم أخبر أي شخص بما شعرت به حقًا لأنني لم أستطع ذلك ، لكن بالأمس ... شعرت أنني أستطيع وفعلت ذلك. شعرت أنني بحاجة إلى الحديث لكن مشاعري هي مشاكلي ، ولكن مشاعرك ... أعرف ذلك ... "
الأشياء التي لم تستطع إخبار أي شخص بها ... أوقفت كلمات ريبيكا بوليانا وجعلتها تفكر. ما قالته ليدي ريبيكا أمس كان صادمًا. لن يجرؤ أحد في هذه المملكة على إخبار بوليانا بشيء من هذا القبيل. في الواقع ، لن يفكر أحد في المملكة مثل الليدي ريبيكا.
وكان غالبية أقرب معارف بوليانا من الذكور ؛ أصدقائها وزملائها والإمبراطور بالطبع. كانت تعرف بأدب أي امرأة مختلفة أيضًا ، مثل السيدات النبلاء والخادمات وزوجات الإمبراطور ، لكنها لم تكن قريبة منهن.
فقط أولئك العالقون خلف الجدار يمكنهم التفكير كما فعلت الليدي ريبيكا. أولئك المتحررين من الجدار لن يفهموه أبدًا. إذا خرجت بوليانا من الغرفة الآن ، فلن تتحدث السيدة ريبيكا عن هذا الموضوع مرة أخرى. ستعود حياة بوليانا إلى طبيعتها.
تذكرت بوليانا ما قالته لها ريبيكا. قالت إنه من بين كل زوجات الإمبراطور ، كانت سترا تحبها أكثر من غيرها. عندما زرتها بوليانا ، ابتسمت لها سترا ببراعة. لا بد أنه كانت هناك سيدات نبلاء أخريات ، حتى أن بعضهن من وطنها ، زرنها ، لكن يبدو أن سترا كانت أسعد عندما زارتها بوليانا. ربما كان ذلك بسبب اعتقاد سترا أن بوليانا يمكنها فهم شعورها. الحزن والدمار ... لابد أن سترا اعتقد أن بوليانا ستتعاطف معها.
ما قالته ريبيكا لها كان مفهومًا جديدًا بشكل صادم ، ولكن كان هناك عدد لا يحصى من الأفكار الجديدة في هذا العالم ولم تكن بوليانا ملزمة بالاستماع إلى كل واحد منهم. كانت مجرد كلمات امرأة واحدة.
مجرد أفكار امرأة واحدة.
لكن فكر المرأة كان أفكار الأم. كانت كلمات إحدى النساء كلمات جدة. كانت كل امرأة ابنة وأخت وأم وجدة لشخص ما. فلماذا يقولون إن الأم أعلم ، ولكن لا ينبغي على الناس الاستماع إلى النساء؟ يا له من تناقض غبي.