"هذا صحيح. لقد ناقشنا كل شيء بالفعل. كل ما عليك فعله الآن هو التوقيع على الأوراق. لماذا دفعت لنا العربون إذا كنت حذرًا للغاية في المقام الأول؟" سخر ماهر من ليث.
"هل تحاول فرض صفقة؟" سأل ليث.
"متى فعلت ذلك؟" سخر ماهر.
تجاهله ليث وبدأ بفحص الاتفاقية.
عبس بعد فترة قصيرة واستدار ليسأل إيلينا، "ما هو السعر الذي اتفقنا عليه بالأمس؟"
أجابت إيلينا: "مائتا مليون. لقد دفعنا عربونًا بقيمة خمسين مليونًا أمس".
سخر ليث قائلاً: "هذا ليس صحيحًا يا سيد بينا. لقد كان مائتي مليون هو السعر الذي اتفقنا عليه بعد المناقشة بالأمس. لماذا أصبح الرقم مليارين في الاتفاق؟"
لقد اندهش الجميع بعد سماع تعليق ليث. لقد رفعوا السعر عشرة أضعاف!
لقد أصيب بقية المسؤولين التنفيذيين بالصدمة بعد تصفحهم للاتفاقية. لقد سألوا ماهر: "ماذا تقصد بهذا يا سيد بينا؟ لماذا تم إدراج ملياري دولار في العقد الآن؟ من الأفضل أن تشرح نفسك!"ألقى ماهر نظرة خاطفة على الحشد بلا مبالاة. "تفسير؟ همف! سأكون صريحًا معكم يا رفاق! كان سعر الأمس مائتي مليون دولار. هذا المصنع يساوي ملياري دولار اليوم!"
"هذا غير لائق يا سيد بينا. كيف يمكنك تعديل الاتفاقية دون موافقة الطرفين في اللحظة الأخيرة؟"
"هذا صحيح. أنت تنتهك العقد."
وبخت إيلينا والآخرون.قال ماهر مبتسما: "هل هناك قاعدة تنص على أنه لا يمكنني تعديل السعر؟ اتصلت بي أكثر من عشر شركات الليلة الماضية، وأخبرتني أنها مهتمة بشراء مصنعي. حتى أن أحدهم عرض علي ثلاثة مليارات. لذا فإن ملياري دولار يعتبر بالفعل سعرًا رخيصًا!"
كان هذا النوع من المواقف شائعًا في مجال الأعمال.
كان العديد من رجال الأعمال يغيرون مواقفهم في اللحظة الأخيرة لأنهم ندموا على العرض الذي قبلوه. وكانت التغييرات التي حدثت في اللحظة الأخيرة إما بسبب جشع رجال الأعمال أو بسبب التكتيكات الملتوية التي اتبعها المنافسون.نظر الجميع إلى ليث لمعرفة رأيه.
ابتسم ليث في وجه ماهر وقال له: "في هذه الحالة، أعد إلينا العربون. لن نشتري مصنعك الآن". إن البحث عن مصنع مماثل ليس بالمهمة الصعبة. لست مضطرًا للتنازل في ظل هذا النوع من الظروف.
قالت إيلينا، التي كانت مسؤولة عن قسم المالية: "من فضلك أعد لنا العربون البالغة خمسين مليونًا، يا سيد بينا".
فجأة، نظر ماهر إلى الأعلى وسأل بنظرة مرتبكة: "عربون؟ لا أعرف ما الذي تتحدث عنه".
أوضحت إلينا بصبر: "لقد دفعنا لك خمسين مليونًا كعربون أمس بعد المناقشة مع شركتك. حتى أن الإيصال معي هنا!"
تظاهر ماهر بالجهل وقال: هل حدث شيء كهذا؟"ماذا يحدث؟ هل تحاول أن تلعب دور الأحمق؟" كانت إيلينا ترتجف من الغضب.
"أنا لا أتظاهر بالحمق. أنا حقًا لا أعرف أي شيء عن هذا الأمر. انظر حولك وتحدث بنفسك. هل الأشخاص الذين شاركوا في المناقشة معك بالأمس موجودون هنا في هذه الغرفة؟" سأل ماهر.
ألقت إيلينا نظرة على محيطها. إنهم ليسوا هنا.
"لقد خدعك شخص آخر! لقد أفلست شركتنا منذ فترة طويلة. لقد كانوا مجرد عمال مؤقتين في مصنعنا. أعتقد أنهم سرقوا ختم شركتنا ووقعوا على الإيصال نيابة عنك. إنهم من احتالوا على أموالك! لذا ابحث عنهم إذا كنت تريد استعادة عربونك لأنني لا علاقة لي بهذا!"
لقد أصيب الجميع بالذهول بعد سماع ما قاله ماهر. في البداية، قام بتغيير السعر من مائتي مليون إلى مليارين. والآن يحاول الاحتيال على العربون. هذه هي المرة الأولى التي نرى فيها شخصًا وقحًا وحقيرًا مثله بعد العمل في هذا المجال لسنوات عديدة!
لكن ليث ابتسم فقط. "لذا، أنت لا تخطط لإعادة الخمسين مليونًا إلينا، أليس كذلك، ماهر بينا؟"