💐سيرة_الرسول💐
الحلقة 71يلا صلوا على النبى 💚
بلغ الحب بين المهاجرين والأنصار حتى أن يقول احدنا لأخيه يا أنا 😍 ..النبى عليه الصلاة و السلام بات عند ابو ايوب الأنصارى فى الدور السفلي .. و ابو ايوب و زوجته فى الدور العلوي؛ وشفنا ابو ايوب و زوجته و هما ماشيين جنب الحيط علشان خايفين أن أقدامهم توافق رأس رسول الله 😊 ..
مرة ام أيوب وقع من إيديها طبق فيه مياة و انكسر على الأرض فأتفزعت هي و أبو أيوب و بسرعة مسكوا الغطا اللى بيتغطوا بيه ونشفوا بيه المياه عشان خايفين السقف ينقط على رسول الله .. و أول ما طلع الفجر ، قام أبو أيوب راح للنبى و قاله يا رسول الله والله لا نطيق ان نكون على سقف تحته رسول الله أبدآ..فالنبى فهم الأمر ووافق أنه يصعد فى الدور العلوي ونزل ابو أيوب و زوجته فى الدور السفلي وكل يوم كان بيصعد ابو أيوب بالطعام للنبي عليه الصلاة و السلام وينزل بيه عند انتهاء النبي منه ..
و كان أبو أيوب و زوجته يتلمسون موضع أصابع رسول الله و ياكلوا مكانه عشان يتلمسوا بركته صَلِّ الله عليه وسلم وفى يوم نزل الطعام فأبو أيوب أتفزع .. طب ليه؟اصل ابو ايوب لقى الأكل زى ماهوه فأتفزع و بسرعة راح للنبى عليه الصلاة و السلام
وقال: أأغضبناك فى شيء يارسول الله ؟
فقال النبى : لا ولكن الطعام به ثوم وانا لا أأكل الثوم.. فقال أبو أيوب..أحرام هو يارسول الله ؟ فقال النبى: لا ولكنى أناجي من لا تناجي..(النبى يقصد جبريل عليه السلام .. و الملائكة تتأذى مما يتأذى ابن آدم) ..فقال ابو أيوب : والله لا اذوقه أبدا يا رسول الله .. و عاش ابو ايوب و زوجته طول عمرهم و ما أكلوش ثوم أبدآ..
و كان النبى عليه الصلاة و السلام مش بياكل الثوم و البصل و الكرات..طيب دلوقتى الناس فى المدينة محور حياتهم بقى رسول الله عليه الصلاة و السلام ؛ وكانوا يمتثلون إلى أوامره ويتوقفوا عند نواهيه ..
فمكنش حد بيحب حد اد ما حب أصحاب محمد محمدآ ♡..
والنبى واجهه مشكلات فى المدينة مافيش قائد فى الدنيا يقدر على مواجهتها .
مرة مؤرخ أجنبى أسمه برنارد شو قال: لو كان محمد حياً بيننا لأستطاع ان يحل مشاكل العالم و هو يحتسي فنجانآ من القهوة..
طيب ايه المشاكل اللى فى المدينة ؟؟ ؟؟؟1-وباء : حمى قاتلة تأتى لأهل المدينة ،فسميت يثرب من التثريب لكثرة الأوبئة فيها.. و الحمى أصابت أبا بكر وعائشه وبلال ،فكانت عائشه تبكى طوال الليل من الحمى . ومن كتر المرض كانوا الصحابة يأتوا الرسول ويقولوا له يارسول الله ادعوا لنا الله ليحبب لنا المدينة كحبنا لمكة او أشد ..
(يا جماعة الغربه كانت صعبة جدا على الصحابة)..2:- بطالة : اهل المدينة عددهم كبير و زاد عليهم المهاجرين من مكة و متنسوش ان المهاجرين بلا عمل و بلا مسكن و لا مال .و كمان المهاجرين كان عملهم فى مكة بالتجارة أما المدينة أهلها بيعملوا فى الزراعة.
.٣-اليهود والمنافقين .
٤-حرب اهلية بين قبلتي الأوس والخزرج .
فيرفع النبى يده بالدعاء ويقول (اللهم اخرج وباء المدينة وطيب هواءها) فسميت "طَيبة" فهى طِيبة من طيب هواءها من كل سوء ♡..
ولحل مشكلة البطالة آخى النبي بين المهاجرين والأنصار يعنى المهاجري يبقى أخ للأنصاري و يورث فيه ؛
أصل المهاجري عنده علم و قرآن و سنة.. والانصاري عنده الدنيا 👈 عنده مال و عمل ؛ فآخى بينهم الرسول عليه الصلاة و السلام و بقى المهاجري يعلم الانصاري القرآن و السنة و الأنصاري يساعد المهاجري فى المعيشة..و يورث المهاجري الأنصاري و يبقى كأنه اخوه فعلا لحد ما الله عز وجل هينسخ الحكم ده بعد كده فى قوله تعالى فى سورة الأنفال: (وَأُولُوا الْأَرْحَامِ بَعْضُهُمْ أَوْلَى بِبَعْضٍ فِي كِتَابِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ)..
دلوقتى فأصبح ابو بكر أخ لزهير بن خارجة ؛ و عمر بن الخطاب أخ لعتبان بن مالك ، و عثمان بن عفان أخ لأوس بن ثابت ، عبد الرحمن بن عوف أخ لسعد بن الربيع ، و طلحة بن عبيد الله أخ لسعد بن معاذ
ويقول الصحابه :والله قد بلغ الحب بين المهاجرين والأنصار حتى ان احدنا يقول لأخيه يا أنا ♡ ..فقال تعالى : لِلْفُقَرَاءِ الْمُهَاجِرِينَ الَّذِينَ أُخْرِجُوا مِنْ دِيَارِهِمْ وَأَمْوَالِهِمْ يَبْتَغُونَ فَضْلًا مِن اللَّهِ وَرِضْوَانًا وَيَنْصُرُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ ۚ أُولَٰئِكَ هُمُ الصَّادِقُونَ *وَالَّذِينَ تَبَوَّءُوا الدَّار وَالْإِيمَانَ مِنْ قَبْلِهِمْ يُحِبُّونَ مَنْ هَاجَرَ إِلَيْهِمْ وَلَا يَجِدُونَ فِي صُدُورِهِمْ حَاجَةً مِمَّا أُوتُوا وَيُؤْثِرُونَ عَلَىٰ أَنْفُسِهِمْ وَلَوْ كَانَ بِهِمْ خَصَاصَةٌ ۚ وَمَنْ يُوقَ شُحَّ نَفْسِهِ فَأُولَٰئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ.
ويقف الرسول ويقول : "أيها الناس هؤلاء إخوانكم جاءوا إليكم وتركوا أموالهم وأبناءهم فلا تتركوهم " فيتحول الأنصار إلى كم من العطاء الغير مسبوق..
ويبدأ بالظهور نماذج عجيبة من الصحابة
أمثال 👈 ام سليم مثلا..
أم سليم راحلها واحد عشان يخطبها ..اسمه ابو طلحة وهو صاحب أخلاق ومال وجمال وحسب ونسب ولكنه مشرك ..
فقالت يا أبا طلحه انك رجل صاحب خلق وحسب ونسب ومال ومثلك لا يرفضه أحد ؛ غير انك رجل مشرك وإنى مسلمة فإن هدى الله قلبك الى الاسلام كان ذاك مهري ولا اريد منك شيء ، وهذا الارتباط بالدين لفت انتباه ابو طلحة؛ فيقرر انه يحاول يعرف عن دين الإسلام. فيذهب الى النبي .. فيشوف النبى طلحة و هو جاي عليه من بعيد ..
فيقول النبى لأصحابه: أيها الناس يأتيكم أبو طلحة بين عينيه الاسلام..
سبحان الله النبى كان يحس باللي جوه اللى قدامه ..و فعلا ييجي ابو طلحة و يبص لوجه النبي فيقول اشهد ان لا اله الا الله و انك رسول الله.. و يتزوج أبو طلحة أم سليم ♡نكمل بكره إن شاء الله ❤
اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم 👐
🌿 أذكروني بدعوة 🌿
أنت تقرأ
السيرة النبوية
Historical Fictionسيرة الرسول صلى الله عليه وسلم بأسلوب بسيط. #منقول عن الأستاذة نورهان الشيخ.