🌹سيرة_اارسول🌹
الحلقة 137
يلا صلوا على النبى 💚
صلح الحديبية (ج8 و الأخير)رجع المسلمين المدينة بعد صلح الحديبية اللى كان من شروطه : من جاءك يا محمد مسلماً من مكة فرده إلينا ومن جاءنا كافراً من عندك لن نرده إليك.. ووافق النبى عليه الصلاة والسلام و تمت المعاهدة..و ييجى واحد اسمه أبو بصير.. وده مسلم هربان من مكة و جاى عشان يحتمى فى المدينة و وراه 2 حراس بيجروا .. فيدخل و يصرخ و يقول يا رسول الله أدركنى.. يضربوننى و يعذبونى ، جئتك مهاجرا .
فقال النبىﷺ: يا أبا بصير عُد .. بيننا و بين القوم معاهدة .. إن الله جاعل لك فرجاً و مخرجاً .. و أخذ الحراس أبا بصير و راجعين به على مكة .. و فى وسط الطريق أبو بصير خدع الحراس و أظهر لهم الود و بعدين قال لواحد منهم سيفك عظيم..أرنى إياه، فالحارس أعطى له السيف.. فأخذه و قام هاجم علي الحارس الأولانى و قتله..
فالحارس التانى خاف من أبى بصير.. فجرى على المدينة و وراه أبو بصير ..،فقال الحارس الكافر للنبى عليه الصلاة و السلام : كذب عليَّ أبو بصير و قتل صاحبى .. فقال النبىﷺ : قد سلمت لك أبو بصير كما طلبت و لا دخل لى فيما يحدث معك..فيرجع الحارس إلى مكة ..فأبو بصير يقول للنبىﷺ يا رسول الله .. إنى أسلمت لله .. و إنى سأرحل لأفعل ما تريد .. فخرج أبو بصير من المدينة .. فقال النبىﷺ : ويح أمه لو كان معه أحد !! (النبى بيتمنى أن أبو بصير يبقى معاه حد و فعلا ربنا هيبعت له ناس تساعده).
هيروح أبو بصير لمنطقة سيف البحر بين مكة و المدينة .. فالمستضعفين من مكة و منهم أبا جندل هيهربوا من تعذيب مكة و يروحوا على منطقة سيف البحر.. و يعملوا مستوطنة و يقطعوا الطريق على قوافل قريش.
فتبدأ قريش تتعرض لأضرار كبيرة.. فيكتب سهيل بن عمرو جواب للنبى عليه الصلاة و السلام و يقول : من سهيل بن عمرو إلى محمد بن عبد الله.. أريد أن أقوم بتعديلات فى نص المعاهدة و هو أن من جاءك من قريش مسلماً فلا ترده إلينا ..فقرأ النبىﷺ الجواب و فرح أوى.. بعت جواب لأبو بصير و قال له يا أبا بصير إلحق بى فى المدينة فإنى منتظرك ..لكن المرسال اللى بعته النبى ﷺ علشان يوصل الجواب لأبو بصير ،لاقى أبو بصير بيموت و جنبه أبو جندل بيبكى ..
فيقول له: يا أبو بصير معى لك جواب من رسول الله .. فيفتح أبو بصير الجواب و يبكى و يشهق من الفرح ..و يقرأ الجواب و يموت .. و يُدفن أبو بصير، و يأخذ أبو جندل المستضعفين و يطلع بهم على المدينة .. عظيم يا رسول الله !! يعنى قبلت الشرط الظالم ده عشان تتم المعاهدة وتقدر تدعو لدين الله.. و قريش أهو رجعت فى كلامها و أنصفت فى المعاهدة ..
كدة حكينا كل أحداث صلح الحديبية.. و المسلمين بعدها بسنة فى نفس اليوم والشهر وفى نفس التوقيت .. هيخرج النبى ﷺ و يقول : أيها الناس إنى مرتحل للعمرة و يبدأ كله يهلل للعمرة ويلبى وتنزل الآية : "لَقَدْ صَدَقَ اللَّهُ رَسُولَهُ الرُّؤْيَا بِالْحَقِّ ۖ لَتَدْخُلُنَّ الْمَسْجِدَ الْحَرَامَ إِنْ شَاءَ اللَّهُ آمِنِينَ مُحَلِّقِينَ رُءُوسَكُمْ وَمُقَصِّرِينَ لَا تَخَافُونَ ۖ فَعَلِمَ مَا لَمْ تَعْلَمُوا فَجَعَلَ مِنْ دُونِ ذَٰلِكَ فَتْحًا قَرِيبًا (سورة الفتح -27) فكله يستعد للعمرة و هتتسمى عمرة القضاء هنبدأ فيها من الحلقة الجاية و هنعدى حبة أحداث علشان نحكى لكم عن عمرة القضاء و بعدين هنرجع نعرف سوا الأحداث اللى عدينها.
نكمل بكرة بإذن الله ❤
#السيرة_النبوية_بالعامية_لنورهان_الشيخ
👈هذة الحلقات نقلا عن استاذة نورهان الشيخ
أنت تقرأ
السيرة النبوية
Historical Fictionسيرة الرسول صلى الله عليه وسلم بأسلوب بسيط. #منقول عن الأستاذة نورهان الشيخ.