🌺سيرة_الرسول🌺
الحلقة 117يلا صلوا على النبي 💚
"حادثة الإفك " الإفتراء على أم المؤمنين عائشة زوجة رسول الله(ج6)شفنا امبارح إن مفيش وحى بآيات تنزل تحل موضوع كذب و إفتراء بن سلول.. و حاول النبى عليه الصلاة والسلام يعمل رأى عام بس مش هينفع بسبب الخناقة اللى كانت هتحصل بين الأوس و الخزرج .. و شفنا عائشة بتبكى فى بيت باباها و بتبكى أمها و يبكى أبو بكر الصديق أبوها و يدخل عليهم النبى صل الله عليه وسلم فبتقول عائشة فسلم عليّ ونظر إلىّ (وأول مرة يبص لعائشة عينه فى عينها و يكلمها كلام مباشر و يتفتح الموضوع بينهم).
فقال النبى : يا عائشة علمتِ ما قيل ؟ فقالت: نعم يا رسول الله ، فقال: يا عائشة إن كنتى بريئة فسيبرأك الله تعالى وإن كنتى قد ألممتى بذنب فاستغفرى الله وتوبى إليه فإن العبد إذا أذنب وتاب غفر الله له ..(هو فيه إيه؟ شاكك فيها ؟ لأ .. أومال في إيه ؟ فى مشكلة .. إحنا عايزين دليل نواجه بيه المجتمع..الحادثة و التهمة دى مش سهلة و كفاية إنها حصلت فى مجتمع مغلق.. يعنى لو فى مجتمعنا دلوقتى واحدة رجعت مع واحد بالليل هتبقى كارثة خصوصا لو فى منطقة ريفية . فمابالك إن ده يحصل فى مجتمع بعاداته اللى من 1400 سنة).
فبتقول عائشة فنظرت إليه وجف دمعى (عايزة تقول هو فى احتمال!! ) فقلت : ما تقول يا رسول الله !! فلم يرد .. فراحت لأمها فقالت: ياأمى أجيبى عنى رسول الله ،فقالت: والله يا بُنية لا أدرى ما أقول .. يا أبتى أجب عنى رسول الله ، فقال: يا بُنية لا أدرى ما أقول لرسول الله، فحست عائشة أنها لوحدها و مفيش فى اللحظة دى ملجأ ولا منجا من الله إلا إليه سبحانه وتعالى.. فبصتلهم وبكت وقالت والله إنى أرى فيكم أنكم سمعتم أمراً وصدقتموه حتى استقر فى أنفسكم .. ووالله لو قلت لكم أنى بريئة والله يعلم أنى بريئة ، ما صدقتمونى ...ولو اعترفت على نفسى بذنبٍ لم أفعله ،صدقتمونى والله يعلم أنى منه بريئة.. فوالله لا أجد لكم إلا كما قال أبو يوسف ( تقصد سيدنا يعقوب) و قالت : فصبرٌ جميل والله المستعان على ما تصفون.
فبتقول عائشة : فتركتهم و ذهبت إلى فراشى وأعطيتهم ظهرى واضطجعت وغطيت رأسى و ظللت أبكى وأبكى وأبكى ووالله ما قام أحد ولا دخل أحد ولا خرج أحد .. فنظرت إلى رسول الله فإذا تلبسه الوحى فارتجفت أطرافه و تصبب عرقاً كما كان يحدث حين يتنزل به الوحى، فعلمنا أنه يُوحى إليه .. فظل النبى يتصبب عرقاً و يوحى إليه.. يوحى إليه .. يوحى إليه (آيات كتيرة ) حتى إذا سُرى عنه ( جبريل مشى) رأيته يضحك وما ضحك منذ ثلاثين يوماً (تعبان و مضغوط من موضوع الإفك) فقال : يا عائش أبشرى أبشرى لقد أنزل الله برائتك .
بتقول عائشة فقالت: أمى قومى إلى رسول الله .. وقال أبى: قومى إلى رسول الله .. فقلت: والله لن أقوم إلا لربى الذى برأنى فسجدت شكر لله عز وجل ..طيب إيه الآيات اللى نزلت فى عائشة ؟ تأملوا الآيات الجميلة قال تعالى : " إِنَّ الَّذِينَ جَاءُوا بِالْإِفْكِ عُصْبَةٌ مِّنكُمْ لَا تَحْسَبُوهُ شَرًّا لَّكُم بَلْ هُوَ خَيْرٌ لَّكُمْ لِكُلِّ امْرِئٍ مِّنْهُم مَّا اكْتَسَبَ مِنَ الْإِثْمِ وَالَّذِي تَوَلَّى كِبْرَهُ مِنْهُمْ لَهُ عَذَابٌ عَظِيمٌ ﴿١١﴾ لَّوْلَا إِذْ سَمِعْتُمُوهُ ظَنَّ الْمُؤْمِنُونَ وَالْمُؤْمِنَاتُ بِأَنفُسِهِمْ خَيْرًا وَقَالُوا هَـذَا إِفْكٌ مُّبِينٌ ﴿١٢﴾ لَّوْلَا جَاءُوا عَلَيْهِ بِأَرْبَعَةِ شُهَدَاءَ فَإِذْ لَمْ يَأْتُوا بِالشُّهَدَاءِ فَأُولَـئِكَ عِندَ اللَّـهِ هُمُ الْكَاذِبُونَ ﴿١٣﴾وَلَوْلَا فَضْلُ اللَّـهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ لَمَسَّكُمْ فِي مَا أَفَضْتُمْ فِيهِ عَذَابٌ عَظِيمٌ ﴿١٤﴾ إِذْ تَلَقَّوْنَهُ بِأَلْسِنَتِكُمْ وَتَقُولُونَ بِأَفْوَاهِكُم مَّا لَيْسَ لَكُم بِهِ عِلْمٌ وَتَحْسَبُونَهُ هَيِّنًا وَهُوَ عِندَ اللَّـهِ عَظِيمٌ ﴿١٥﴾ وَلَوْلَا إِذْ سَمِعْتُمُوهُ قُلْتُم مَّا يَكُونُ لَنَا أَن نَّتَكَلَّمَ بِهَـذَا سُبْحَانَكَ هَـذَا بُهْتَانٌ عَظِيمٌ ﴿١٦﴾ يَعِظُكُمُ اللَّـهُ أَن تَعُودُوا لِمِثْلِهِ أَبَدًا إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ ﴿١٧﴾ وَيُبَيِّنُ اللَّـهُ لَكُمُ الْآيَاتِ وَاللَّـهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ ﴿١٨﴾" (سوره النور).
أنت تقرأ
السيرة النبوية
Historical Fictionسيرة الرسول صلى الله عليه وسلم بأسلوب بسيط. #منقول عن الأستاذة نورهان الشيخ.