لقد قيل ذلك كثيراً. إن الصحة العقلية والصحة البدنية مجالان مختلفان، ولكنهما في الوقت نفسه مرتبطان ارتباطاً وثيقاً بخط واحد. لذلك، إذا انهار أحدهما، فلا بد أن ينهار الآخر يوماً ما.
ولكن برنارد لم يصدق ذلك تمامًا. فإذا كان العقل مريضًا، فالجسد مريض أيضًا. ما هذا الهراء؟
بغض النظر عن مدى حزن القلب، فقد كان القرار النهائي بتدمير الجسد وإصابته بالمرض قرارًا شخصيًا. لذا، كانت هذه الكلمات مجرد اختراع من قبل الضعفاء والعاجزين لإيجاد الأعذار.
لكن،
كان برنارد جالسًا على المقعد المجاور للسرير. حدق في المرأة المستلقية على السرير بنظرة معقدة. ببشرة شاحبة وتعرق لا نهاية له، كان بإمكانه أن يرى أنها كانت مريضة بوضوح.
وكأنها عانت من كوابيس رهيبة، كانت أحيانًا تتحدث هراءًا، وتتقيأ هراءًا، وتبكي عاجزة.
في بعض الأحيان، كانت تفتح عينيها المغلقتين، وتحدق في الفراغ بلا تعبير. كانت عيناها المبللتان بالدموع تفقدان تركيزهما.
هيريتا، التي صدمت من كلمات برنارد وفقدت وعيها، لم تتمكن من استعادة رشدها بعد ذلك أبدًا.
هز الطاقم الطبي الملكي رؤوسهم. يبدو أنها كانت تتعافى بسرعة ودون أي مشاكل مؤخرًا. ثم عانت فجأة من ارتفاع في درجة الحرارة، ولم يتمكنوا أبدًا من معرفة سبب مرضها.
"إنه أمر غريب. لا يوجد سبب يجعل الحالة سيئة إلى هذا الحد الآن."
قال أحد الأطباء الذي يُقال أنه الأفضل في فيليسيا:
"من الخارج تبدو بخير، لذلك أعتقد أنها قد تكون مصابة بمرض عقلي."
ظل برنارد صامتًا عند ملاحظته الحذرة. ولو كان كعادته لكان قد سخر مني قائلاً: إن هذا الكلام هراء، لكنه ظل صامتًا.
قبل أن تفقد وعيها، تذكر بوضوح وجه هيريتا وهي تنظر إليه. لم يسبق له أن رأى وجه شخص يفقد لونه بهذه السرعة. كانت عيناها، المليئتان بالحيوية، خاويتين في لحظة، وكأن كل معنى لحياتها قد انتُزِع منها.
"أتساءل عما إذا كان ينبغي لي أن أصقل كلماتي أكثر قليلاً."
كان برنارد يشكك جدياً في تصرفاته. فمهما كانت هيريتا جيدة، كان يعلم أن جسدها لم يتعافى بالكامل. كان يعلم ذلك جيداً، لكنه لم يعتقد أنه يجب أن يكون حذراً. كان يعتقد ببساطة أنه يجب أن يخبرها بالأخبار التي سمعها.
"لا، لم يكن الأمر قابلاً للتأخير على أية حال."
تمكن برنارد من كبح الشعور بالذنب الذي ارتفع من أعماق قلبه وصحح أفكاره.
مهما تمنى، لم يكن بوسعه تغيير الحقيقة. ولم يكن لديه أي وسيلة لتحلية المرارة. وإذا كانت الحقيقة هي التي كان عليها أن تواجهها ذات يوم على أي حال، فقد كان من الأفضل أن تواجهها قبل يوم واحد.
أنت تقرأ
الفجوة بيني وبينك
عاطفيةهيريتا، الابنة الكبرى للفيكونت، معجبة بإدوين، وريث العائلة الأكثر نفوذاً وثراءً في المملكة. ولكن لأنها عرفت أن حلمها كان بلا جدوى، لم تستطع حتى أن تقول له كلمة واحدة. لكن ذات يوم جاء خبر خطوبته. بعد فترة من بدء هيريتا في التعافي من جروح قلبها المكسو...